محليات

الغربي: خفض أسعار الألبان والأجبان بنسبة 20 % قريباً

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي” إن الوزارة تعمل حالياً باتجاه خفض أسعار مشتقات الحليب لاسيما الألبان والأجبان بنسبة تصل إلى 20% من سعرها الحالي”.

وشهدت أسعار الألبان والأجبان ارتفاعاً كبيراً خلال سنوات الحرب، وبلغ سعر كيلو الجبنة البيضاء 1200 ليرة، كما ارتفعت أسعار الحليب ومشتقاته، في ظل غياب دور الراقبة التموينية عن الأسواق.

وركزت تصريحات الجهات المعنية حول ارتفاع أسعار الألبان والأجبان على ارتفاع تكاليف الانتاج، وخروج عدد كبير من مزارع الأبقار عن الخدمة، وتعتبر الجبنة البيضاء أكثر أنواع الأجبان ارتفاعاً، ويحتاج كل كيلو جبنة إلى 5 كيلو حليب، الذي يباع بـ 200 ليرة للكيلو.

و تابع الغربي “أن اللجنة الفنية التي تم تشكيلها مؤخراً تعمل على تهيئة الأرضية اللازمة لإطلاق البطاقة الذكية (البطاقة العائلية) وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة، وهي الآن، في طور جمع البيانات”.

وأضاف ” أن هذه البطاقة ستكون متعددة الاستعمالات ومن ضمنها تأمين المواد الأساسية للمواطن بأسعار مدعومة، مشيراً إلى أن الوزارة تتجه نحو مزيد من التشديد والرقابة على الأسواق وضبط الأسعار من خلال دعمها حالياً للجهاز الرقابي التمويني”.

يشار إلى أن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان دفع عدد كبير من العائلات إلى الاستغناء عنها، بينما انتشرت في الأسواق أنواع من الأجبان غير صالحة للاستخدام البشري، وعمل تجار السوق السوداء على استخدام حليب البودرة في صناعة الأجبان.

وكانت وزارة الزراعة اتخذت حزمة من الإجراءات للحد من الآثار السلبية التي تعوق زيادة الإنتاج، منها إعفاء الأبقار المستوردة من الرسوم الجمركية، بهدف التربية والإنتاج واستوردت في العام الماضي 400 رأس من أبقار الحلوب لزيادة الإنتاج وخفض الأسعار، إلا أن الأسعار استمرت بالارتفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى