العناوين الرئيسيةصحة

مع بدء موجة جديدة.. طرطوس تحتل المرتبة الثانية بعدد الإصابات بكورونا بعد دمشق

قال مدير الصحة في طرطوس الدكتور أحمد عمار لتلفزيون الخبر إن “محافظة طرطوس شهدت خلال الأيام الأخيرة ازديادا بعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وبشكل يومي في مختلف مناطق المحافظة”.

May be an image of 1 person and standing

وأوضح عمار أن “محافظة طرطوس تحتل المرتبة الثانية إحصائياً بعد محافظة دمشق، من حيث تفاقم عدد الإصابات بفيروس كورونا” مبيناً أن “أصحاب الأمراض المزمنة والمعمرين هم أكثر عرضة للوفاة بمضاعفات الفيروس”.

وذكر عمار أنه “لم نصل بعد إلى الذروة كالتي شهدناها خلال شهري كانون الأول وكانون الثاني من حيث عدد الإصابات والوفيات” مردفاً أن “هناك تسارعا في أعداد الإصابات المؤكدة والمشتبهة وازدياد حالات القبول في مستشفيات المحافظة”.

وبيّن عمار أن “ازدياد حالات الإصابة بكورونا يعود إلى استهتار وتراخي بعض المواطنين وعدم التزامهم بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، حيث ظنّوا عند انخفاض حالات الإصابة، أن الفيروس قد انتهى إلا أن النتيجة هي العكس تماماً”.

وأكد عمار أنه “خلال هذه الموجة خسر القطاع الصحي بالمحافظة الدكتور أحمد نواف المصطفى العامل في المركز الصحي بمنطقة الشيخ سعد”.

وشدد عمار على “التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد المكاني، وارتداء الكمامة، وعودة تطبيقها بشدة”.

وذكر عمار أن “أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات بالفيروس في المحافظة هي مدينة طرطوس ومنطقتي الدريكيش وصافيتا”.

ولفت عمار إلى أنه “تم إعطاء كامل كمية اللقاح التي تم تزويدها لمحافظة طرطوس على الكوادر الطبية بأماكن العزل والشديدة الخطورة” مضيفاً أن “هناك فرق مؤهلة ومجهزة لإعطاء القادم من اللقاحات”.

من جهته، قال مدير عام مستشفى الباسل في مدينة طرطوس الدكتور اسكندر عمار لتلفزيون الخبر إن “عدد المراجعين (المشتبه بإصابتهم) للإسعاف بقسم الصدرية ازداد بمقدار 4 أضعاف ليصبح عدد المراجعين ما يقارب 80 مريضاً”.

May be an image of 2 people

وتابع عمار بالقول “يُجرى لهم المزيد من الفحوص السريرية والمخبرية والشعاعية في المستشفى، ويتم قبول من هم بحاجة للاستشفاء في قسم العزل، وبالتالي زاد عدد القبولات في القسم ليصبح بمعدل 15 مريض يومياً”.

وأشار عمار إلى أنه “تم الانتقال للخطة (ب) لتوسيع قسم العزل، وزيادة عدد العناصر الطبية والفنية التي تعمل في القسم” مضيفاً “كما تم إيقاف العمليات الباردة في المستشفى بغية تخفيف الضغط على الأقسام الأخرى في المستشفى”.

وذكر عمار أن “الإصابات تتركز في الأعمار المتقدمة بالسن والتي تتجاوز الستين عاماً، كما يلاحظ بعض الإصابات بأعمار صغيرة” مؤكداً أن “الخطورة الأعلى عند المصابين بأمراض مزمنة كالسكري والأورام ومرضى نقص المناعة”.

يُشار إلى أنه بتوجيه من وزارة الصحة، تم إيقاف العمليات الباردة في مستشفيي الباسل وبانياس بدءاً من يوم غد الأربعاء 24 آذار، مع الاستمرار بالعمليات الإسعافية والأورام فقط، وذلك على خلفية ازدياد أعداد الإصابات بكورونا في طرطوس .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى