اخبار العالم

تقرير :”إسرائيل” استهدفت 12 شحنة نفط إيرانية متجهة إلى سوريا

قال تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الجمعة 12 آذار، إن ” القوات “الإسرائيلية” استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة إيرانية متجهة إلى سوريا، وتحمل في الغالب نفطًا إيرانيًا دعمًا للحكومة السورية”.

وتحدث التقرير عن استخدام الاحتلال “الإسرائيلي” أسلحة متعددة، بما في ذلك الألغام المائية، لضرب السفن الإيرانية، والسفن التي تحمل شحنات إيرانية، في أثناء توجهها إلى سوريا عبر البحر الأحمر وفي مناطق أخرى من المنطقة.

ولم تعلق سلطات الاحتلال من قبل على مثل هذه الحوادث، “كما أحال مكتب رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، الأسئلة إلى الجيش “الإسرائيلي”، الذي رفض التعليق على أي دور للكيان في الهجمات على السفن الإيرانية”، بحسب التقرير.

ولم يرد مسؤولون إيرانيون في بعثة إيران التابعة للأمم المتحدة على طلب التعليق عن الهجمات” بحسب الصحيفة.

وقال “دمشق إن تعطيل واردات النفط الإيرانية، يتسبب في نقص النفط عند الشعب السوري”، بحسب الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، قام عملاء “إسرائيليون” بزرعهم لألغام مائية، امتدت لمهاجمة سفينة إيرانية كانت راسية بالقرب من لبنان لتسليم النفط الإيراني إلى سوريا، وفقًا لما ذكره متخصص في الشحن، وامتنع الجيش “الإسرائيلي” عن التعليق على الحادث.

ونشرت قناة “المراسلة” على “Telegram” والمقربة من البحرية الإيرانية، يوم الخميس 11 من آذار، صورُا تزعم أنها تظهر حريقًا على متن سفينة إيرانية، بالقرب من مدينة اللاذقية، وأضافت أن السفينة تعرضت لهجوم بالصواريخ، ولم يتسن تحديد ما إذا كانت الحادثة مرتبطة بضربات أخرى على سفن إيرانية، بحسب التقرير.

بينما قال خبراء ملاحيون إيرانيون، إن الهجمات المنسوبة إلى “الإسرائيليين” لم تؤد إلى غرق أي من السفن، لكن التفجيرات أجبرت سفينتين على الأقل على العودة إلى ميناء في إيران، مما أدى إلى تأخير تسليم الوقود على متنها إلى سوريا.

ولم يسبق الكشف عن الهجمات من قبل الاحتلال “الإسرائيلي” ضد ناقلات النفط إيرانية، بينما أبلغ مسؤولون إيرانيون عن بعض الهجمات في وقت سابق، وقالوا إنهم يشتبهون في تورط “إسرائيل”.

وخلال سنوات الحرب التي تعيشها سوريا استهدفت طائرات العدو “الإسرائيلي” عشرات المرات مواقع ومناطق في سوريا، مخلفة شهداء وجرحى أضرارا مادية كبيرة.

يشار إلى أن الشعب السوري يعيش أزمة مشتقات نفطية منذ أشهر لا تكاد تنفرج حتى تعود مجددا، كذلك يعاني نتيجة الضائقة الاقتصادية التي يعيشها والتي زاد من شدتها قانون قيصر” الأمريكي الذي يفرض العقوبات على سوريا وعلى كل الأفراد والكيانات الذين يتعاملون مع الحكومة السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى