اخبار العالم

الدنمارك أول دولة بالعالم تُخطط لاعتماد “جواز سفر كورونا”

تعتزم دولة الدنمارك إصدار “جواز سفر كورونا الرقمي” لمنح مواطنيها حرية السفر والتنقل بأريحية، وذلك بعد تلقيهم اللقاح المضاد للفيروس التاجي.

 

وأعلنت حكومة الدنمارك، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، عن توافقها مع المشرعين على إصدار “جواز سفر كورونا الرقمي”، ليكون متاحاً خلال نحو 3 أشهر، بحسب اتفاق القطاعين التجاري والثقافي مع الحكومة الدنماركية.

 

ولفتت دوائر الصحة الدنماركية، المتابعة لتطور جائحة كورونا، إلى أن إصدار الجواز الرقمي ربما يتم خلال شهر آذار المقبل، أو نهاية شباط الحالي، بالنسبة لمستوى التجارة والأعمال.

 

وقال وزير المالية الدنماركي مورتن بويدسكوف إن “متلقي اللقاح سيحصلون على جواز سفر كورونا الرقمي على هواتفهم المحمولة، وتخزن معلوماتهم في نطاق الضمان الصحي، وبذلك تصبح دولتهم من بين الأوائل في العالم الذين يمتلكونه، ويمكنهم إظهاره لبقية العالم”.

 

ونوه بأن ما يهمهم أن يكونوا قادرين على إعادة تشغيل المجتمع الدنماركي حتى تتمكن الشركات من العودة إلى المسار الصحيح، حسب قوله.

 

وكانت الدنمارك طلبت شراء لقاحات كورونا المستجد تكفي لـ24.8 مليون شخص في حين أن كثافتها السكانية 5.8 مليون نسمة فقط، إذ طلبت السلطات 41.6 مليون جرعة من اللقاح لمواجهة الفيروس، وفقاً لأرقام نُشرت مؤخراً على الموقع الإلكتروني لوكالة الأدوية الدنماركية.

 

وحسب الأرقام التي نشرها معهد الدنمارك للأمصال، الأربعاء ، يقترب العدد الإجمالي لمصابي كورونا من 200 ألف حالة منذ بداية الأزمة في شباط 2020، فيما يشهد معدل الإصابات الجديدة استقراراً نسبياً، حيث تم تسجيل 425 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

 

يذكر أنه يتم تطوير تقنية مماثلة في الولايات المتحدة بواسطة أسماء شركات كبرى مثل “مايكروسوفت” و”أوراكل”، لمنح المسافرين جوازات رقمية مُشفرة، للاحتفاظ بأوراق اعتماد التطعيم الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى