العناوين الرئيسيةتعليم

طلاب في جامعة الفرات يعانون من مشكلة في الامتحان.. والتعليم العالي ترفض التصريح

اشتكى عدد من طلاب جامعة الفرات المستضافون في الجامعات الحكومية الأخرى من مشكلة متعلقة بدورة المواد غير المتماثلة.

وتنظم دورة المواد غير المتماثلة للطلبة المستضافون في سنة التخرج، تضم المقررات العلمية التي تختلف في الاختصاص ذاته بين جامعتهم الأم والجامعة المضيفة، وتصل في بعض الاختصاصات إلى ١٦ مادة.

وذكر الطلاب لتلفزيون الخبر، أن “دورة امتحان المواد غير المتماثلة أعلن عنها مؤخراً قبل موعدها بـ١٥ يوما، ومن المقرر أن تقام في الجامعة الأم، وجزء من الطلاب سيضطر إلى السفر من المحافظة التي يقيم فيها (حماه) إلى (دير الزور)”.

وأضاف الطلاب أنه “في ظل الأوضاع الحالية، من المكلف السفر بالطيران إلى محافظاتنا وإيجاد فندق للإقامة فيه، أو استئجار منزل طيلة فترة الامتحانات، وهو أمر بات مكلفا مادياً”.

وطالبوا بأن “تجرى امتحاناتهم في الجامعة المستضافين فيها، وأضافوا “خاصة أنه بعد البحث عن منازل لم نتمكن من إيجاد منزل للإقامة خلال الامتحانات”.

وأثار استغراب الطلبة، أن الدورة الامتحانية مخصصة فقط للطالب الذي أنهى كل مقرراته في الجامعة المضيفة، ولو بقي معه أي مقرر منها، يعد راسباً في العام الدراسي ومجبرا على إعادته كاملا”.

وتابع الطلبة “كذلك لا يحق للطالب التقدم لامتحانات الدورة التكميلية لطلاب التخرج”.

وأوضح الطلبة أنه “لو تم توطينهم في الجامعات المضيفة لاختصروا كل ما يجري معهم حالياً، خاصة وأنهم منذ العام الدراسي الأول لهم، درسوا في الجامعة المضيفة، وبالتالي الإقامة والعمل في المحافظة التي توجد فيها”.

وتواصل تلفزيون الخبر، مع معاون وزير التعليم العالي، الدكتور رياض طيفور، الذي رفض التصريح حول الموضوع، بالرغم من شرحه لأسباب عدم إمكانية إقامة امتحان موحد في الجامعات المستضيفة لطلاب جامعة الفرات”.

ومع تكرار المحاولة للحصول على جواب شاف من وزير التعليم العالي، عبر المكتب الصحفي للوزارة، رد الوزير بأن الدكتور طيفور هو المعني بالموضوع المذكور، دون أن يتم التصريح لاحقاً بأي معلومة حوله.

الجدير بالذكر أن طلاب جامعة إدلب المستضافون في الجامعات الحكومية، تقام لهم دورة المواد غير المتماثلة في الجامعة المستضافين فيها، على عكس ما قرر حول طلاب جامعة الفرات بفروعها.

لين السعدي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى