العناوين الرئيسيةثقافة وفن

من زمن الروّاد .. وفاة المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمرٍ يناهز الـ 78 عاماً

توفي المخرج السوري علاء الدين كوكش، عن عمرٍ يناهز الـ 78 عاماً، حيث نعته نقابة الفنانين بدمشق صباح الإثنين 7 كانون الأوّل، ونعاه أيضاً شقيقه الكاتب أسامة كوكش.

المخرج الراحل من رواد الدراما السورية، حيث قدّم أوّل أعماله التلفزيونية “من أرشيف أبو رشدي” سنة 1967، وتلاه العديد من الأعمال التي طبعت في ذاكرة المشاهد السوري كـ “حارة القصر”، و”أسعد الوراق”.

كما أخرج الراحل أشهر مسلسلات البيئة البدوية السورية، في سبعينيات القرن الماضي: وهي “راس غليص”، و”ساري”، ومن أبرز أعماله في الثمانينيات والتسعينيات “وضاح اليمن”، “تجارب عائلية”، و”الذئاب” و”أبو كامل”.

ويذكر الجيل الجديد من متابعي الدراما السورية أعمال “البيوت أسرار”، و”أهل الراية”-الجزء الأوّل”، و”رجال العز”، أما آخر أعماله كمخرج فكان مسلسل “القربان” سنة 2014.

شارك الراحل في تأليف آخر مسرحيات الفنّان السوري دريد لحّام “السقوط” سنة 2011، كما ألف وكتب السيناريو والمعالجة الدرامية لعددٍ من الأعمال التلفزيونية، والسينمائية السورية.

وأدى المخرج الراحل عدداً من الأدوار في أفلام ومسلسلات سورية، منها، فيلمي “المخدوعون”، و”المتبقي”، ومسلسل “صلاح الدين الأيوبي”، و”كليوباترا”، وكانت آخر مشاركاته التلفزيونية كممثل في مسلسل “شارع شيكاغو” 2020.

قضى الراحل سنوات حياته الأخيرة في دار للمسنين، وسيشيع إلى مثواه الأخير، بعد ظهر الإثنين 7 كانون الثاني، في العاصمة السورية، ونعاه عدد من الفنّانين والمخرجين السوريين.

Image may contain: text

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى