اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وصول أول شحنة من الغاز العراقي إلى لبنان

أعلنت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية عن بدء تفريغ أول شحنة من الغاز العراقي المسال بعد وصولها الى لبنان محملة بـ31 الف طن.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن “الناقلة ستفرغ 15 ألف من حمولتها في خزانات معمل دير عمار على ان تفرغ الـ16 ألف في معمل الزهراني، وستليها باخرة فيول أويل “GRADE B” للمحركات العكسية قبل آخر أيلول الجاري”.

وبحسب الوزارة، فإن عملية التفريغ بدأت بعد أن تم التأكد من مطابقة المواصفات من قبل المديرية العامة للنفط وشركات المُراقَبة المعنية ويتم تزويد مؤسسة كهرباء لبنان من خلال هذه الاتفاقية مع الجانب العراقي بحدود 60 ألف طن من الفيول أويل والغاز أويل شهرياً ولمدة عام.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الكمية التي وصلت باستطاعتها تزويد لبنان بالطاقة بنحو 450 ميغاوات الأمر الذي سيحسن تغذية التيار الكهربائي بشكل تدريجي في البلاد.

ويتزامن وصول الشحنة العراقية مع وصول قافلة محملة بالوقود الإيراني، قبل أيام قليلة، إلى ميناء بانياس قبل أن يتم تفريغها ونقلها إلى لبنان.

ودخلت الشحنة الإيرانية على أربع دفعات من صهاريج المازوت إلى بلدة العين في البقاع اللبناني، متجهة نحو مدينة بعلبك، وتضم القافلة 20 صهريجاً، تحتوي على مليون ليتر من المازوت.

وتتسارع وتيرة التراجع الاقتصادي بلبنان، في ظل تفاقم الأزمة المعيشية، وفقدان بعض السلع، وارتفاع أسعار بعضها لمستويات قياسية، إلى جانب أزمة الوقود والكهرباء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق