العناوين الرئيسيةمحليات

99 مدرسة تدخل العملية التربوية في درعا والقنيطرة خلال العام الدراسي الحالي

تستمر عملية ترميم وتجهيز المدارس بعد تحرير مناطقها من الإرهاب، حيث بلغ عدد المدارس المرممة بمحافظة درعا، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية في العام 2019، 91 مدرسة منها 17 مدرسة نفذت فيها أعمال ترميم كاملة، والمتبقية جرت لها ترميمات خفيفة.

وأوضح مدير تربية درعا محمد خير العودة الله بحسب الصحيفة، أن ثانوية بلدة الكتيبة وضعت في الخدمة مع بداية الفصل الدراسي الثاني الحالي، مع العمل على إنهاء ترميم مدرسة بني المنشية للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي التي يتوقع وضعها في الخدمة خلال 10 أيام، بالتوازي مع استكمال أعمال ترميم مدارس المزيريب، نوى، إنخل.

كما نفذت أعمال الترميم بالاعتماد على الموازنة الاستثمارية لمديرية تربية درعا بقيمة 155 مليون ليرة، بالتوازي مع إجراء الترميم الكامل لـ 33 مدرسة بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وبيّن مدير تربية القنيطرة عماد أسعد، لنفس الصحيفة، أنه افتتح ثماني مدارس خلال العام الدراسي الحالي، حيث افتتحت شعب صفية في مدارس عبد الرحمن أبو فودة، فيصل محمد الأولى، السيدة زينب, تركي محمد عيسى، المعضمية الثانية وثانوية المعضمية.

وأشار أسعد إلى افتتاح شعب أخرى في مدارس : حامد شريحي بقرية طرنجة، يوسف الفلاح بقرية صيدا، وصفوف مجمعة بمدرسة بئر عجم على أرض المحافظة.

كما افتتحت المديرية بناء ثانوية الكوم على أرض المحافظة وملحق مدرسة للتعليم الأساسي للذكور في جديدة الفضل بريف دمشق مطلع العام الدراسي الحالي.

ونوهت رئيسة دائرة التخطيط في مديرية التربية منى العبد الله إلى إعادة تأهيل وصيانة 67 مدرسة على أرض المحافظة وفي تجمعات أبناء الجولان بريف دمشق خلال العام الدراسي السابق.

وذكرت العبد الله في تصريح لصحيفة “تشرين” الرسمية أن 17 مدرسة نفذ إعادة تأهيلها اعتمادا على الموازنة الاستثمارية بتكلفة 69 مليون ليرة و8 مدارس على نفقة المنظمات الدولية، و42 مدرسة من موازنة إعادة الإعمار بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون ليرة.

ولفتت إلى تنفيذ عدد من دورات التأهيل والتدريب على دليل المهارات الحياتية خلال العام الدراسي الحالي بخمس مدارس في المرحلة الأولى و9 مدارس في المرحلة الثانية.

يذكر أن عدد المدارس في المحافظة بلغ 295 مدرسة، منها 279 مدرسة تعليم أساسي وثانوي و6 تعليم مهني و4 تعليم مشترك و6 مدارس رياض أطفال.

بينما بلغ عدد طلاب المدارس في كل مراحل التعليم نحو 100 ألف طالب وطالبة منهم 87850 تعليم أساسي و10820 ثانوي و1990 مهني وبلغ عدد المدرسين والإداريين نحو 7 آلاف في كل مراحل التعليم.

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">