العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: أعراض الاكتئاب تزيد مخاطر السكتة الدماغية

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض اكتئاب متعددة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة التي قادها باحثون في جامعة “ألاباما” في برمنغهام، أن الذين سجلوا درجات أعلى في اختبار مصمم لقياس أعراض الاكتئاب، لديهم مخاطر أعلى للسكتة الدماغية من أولئك الذين حصلوا على درجات أقل، بحسب ما نقلت وكالات.

وتم تقييم أعراض الاكتئاب لدى المشاركين بالدراسة باستخدام الاختبار المكون من أربعة عناصر لمقياس الاكتئاب، المعروف باسم CES-D-4.

ويعمل المقياس المكون من أربعة عناصر على تقييم مجموعة فرعية من الأعراض وتقييم عدد المرات التي شعر فيها المستجيبون بالاكتئاب أو الحزن أو الوحدة أو نوبات البكاء.

وسجلت 1262 حالة سكتة دماغية على مدى متابعة متوسطها تسع سنوات بين مجموعة الدراسة، ومقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من أعراض الاكتئاب، فإن المشاركين الذين حصلوا على درجات من 1 إلى 3 ضمن اختبار CES-D-4، زاد لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 39%.

والمشاركون الذين حصلوا على درجات CES-D-4 تفوق 4، تعرضوا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 54%، ولم يكن هناك دليل على وجود تأثير تفاضلي حسب العرق.

وقالت الدكتورة “فرجينيا هوارد”، أحد مؤلفي الدراسة والأستاذة في قسم علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة “أبهاوس”: “هناك عدد من عوامل الخطر المعروفة للسكتة الدماغية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، لكننا بدأنا نفهم أن هناك عوامل خطر غير تقليدية أيضا، وأن ظهور أعراض الاكتئاب يلوح في الأفق في تلك القائمة”.

يذكر أن أحد أهداف الدراسة هو معرفة ما إذا كانت أعراض الاكتئاب تساعد في تفسير زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى السكان السود، خاصة في جنوب الولايات المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">