اخبار العالمالعناوين الرئيسية

8 دول تطالب الأمم المتحدة برفع العقوبات الاقتصادية فورا مع تفشي كورونا

طالب المندوبون الدائمون لثماني دول لدى الأمم المتحدة بينهم مندوب سوريا الدكتور بشار الجعفري برفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب مشيرين إلى أنها “تشكل تحدياً في مواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي وباء “كورونا”.

ووجه الرسالة المشتركة، وفقاً لوكالة “سانا”، إضافة إلى مندوب سوريا “مندوبو كل من روسيا والصين وإيران وكوبا وفنزويلا ونيكاراغوا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية نيابة عن وزراء خارجية هذه الدول إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس”.

وتهدف الرسالة إلى “وضع حد لهذه الإجراءات غير الشرعية وضمان المساواة والتنسيق بين دول العالم أجمع في مواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا”.

ولفتت الرسالة إلى “التحديات التي تواجهها الدول المتضررة من الإجراءات القسرية أحادية الجانب في مواجهة الأزمة الصحية العالمية الناشئة عن فيروس “كورونا”.

وطالبت الرسالة “الأمين العام للأمم المتحدة بأن يضع في اعتباره حاجة جميع دول العالم إلى توفير البنية التحتية الأساسية والمعدات اللازمة للقطاعات الصحية من أجل توفير الاختبارات الصحية والعلاج والمواد الغذائية والخدمية الأساسية للجميع دون استثناء”.

وشملت كذلك “دعوة إلى تمكين اقتصادات الدول ومنح الحكومات والقطاعات القدرة على دعم وتمويل الخطط والإجراءات والاستراتيجيات اللازمة لضمان احتواء الفيروس ومنع انتشاره لا سيما في مجال إجراءات التعقيم والعزل وإغلاق الأماكن والمرافق العامة والخاصة و حتى مطالبة المواطنين بالالتزام بمنازلهم وعدم الخروج لفترة زمنية معقولة”.

وأكد مندوبو الدول الثماني، على أن حكومات “الدول المتضررة من هذا الحصار الاقتصادي تملك الإرادة السياسية والأخلاقية للتحرك في مواجهة الخطر ولكن هذا التوقيت يتطلب أعلى مستوى من التضامن والتعاون والتآزر العالميين”.

وأبرز المندوبون الدائمون في الرسالة التأثير السلبي المباشر لهذه الإجراءات غير الشرعية على حقوق الإنسان في الحياة والصحة والغذاء وكذلك تأثيرها على تحقيق التعاون والتضامن الأساسيين اللذين يجب أن يسودا بين الدول في مواجهة مثل هذه الجائحة.

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية دعت مؤخراً في بيان لها، المجتمع الدولي إلى “احترام مبادئ القانون الدولي الإنساني وقدسية الحياة البشرية والعمل على رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب عنها بشكل فوري وغير مشروط وخاصة في ظروف انتشار فيروس كورونا بالدول المجاورة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق