العناوين الرئيسيةبالحلبي العتيقثقافة وفن

60 % من المسرّحين يرغبون بالعمل في القطاع العام  

كشف استبيان أجرته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن ما يزيد عن 60% من المسرحين من خدمة العلم يرغبون في العمل لدى جهات القطاع العام, لذلك تم التنسيق مع وزارة التنمية الإدارية لتحديد الشواغر الموجودة لدى جهات القطاع العام ودراستها.

وذكر مدير مرصد سوق العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمود الكوا أن “برنامج دعم المسرحين يوفر مكافأة شهرية نقدية بقيمة 35 ألف ليرة مدة 12 شهراً وبلغ عدد المستفيدين منها حتى اليوم أكثر من 35 ألف مسرح”.

ولفت الكوا في تصريحات لصحيفة “تشرين” عن توجه لدى الوزارة لدعم المسرحين عبر توفير تمويل مدعوم لتأسيس المشاريع المتناهية الصغر، مشيرا إلى توقيع الاتفاق المالي والإداري بين الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية والمصرف التعاوني الزراعي ليتم البدء بإقراض المسرحين”.

وبين أن سقف القرض هو مليونا ليرة سورية حسب نوع المشروع، بينما الفائدة تبلغ قيمتها 10% تقسم إلى قيمتين 6% يسددها المسرّح و 4% تسددها الوزارة عبر الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية كنوع من الدعم للسادة المسرحين.

وأجرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع مكتب الإحصاء مسحاً شاملاً لأكثر من 4500 منشأة في القطاع الخاص لتحديد الاحتياج الحالي من اليد العاملة في هذا القطاع.

و أوضح الكوا أن “الاختلال في سوق العمل لصالح الإناث على حساب الذكور أصله تاريخي ، لأن مشاركة الإناث في سوق العمل كانت منخفضة أساساً بالمقارنة مع الذكور، لكن نتيجة ظروف الأزمة وانعكاسها على سوق العمل نتجت هذه الزيادة لمصلحة الإناث”.

يذكر أن الوزارة تنفذ من خلال الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان دراسة لتحديد أبرز المعوقات الاقتصادية والاجتماعية لمعوقات دخول المرأة سوق العمل ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل كإحدى الاستراتيجيات المتوقعة في الطلب على قوة العمل لمرحلة التعافي و إعادة الإعمار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق