اقتصادالعناوين الرئيسية

310 ليرة سورية.. الشركة العامة للمخابز “تذكر” المواطن بالتكلفة الحقيقية لربطة الخبز

أكد مدير الشركة العامة للمخابز الآلية جليل إبراهيم ارتفاع تكلفة ربطة الخبز مع ارتفاع أسعار بعض أدوات ومدخلات الإنتاج، لتصبح نحو 310 ليرات سورية لربطة الخبز وزن 1,300 غرام، بعدما كانت بحدود 270 ليرة.

وأضاف إبراهيم لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن ربطة الخبز التمويني لا تزال تباع بـ50 ليرة، مؤكداً استمرار الدولة بدعم الخبز، وعدم وجود أي دراسة لتعديل تسعيرته.

وفي تصريح مشابه، بين وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم في مقابلة تلفزيونية، ارتفاع تكلفة جرة الغاز على وزارة النفط لتصل إلى 6500 ليرة، إلا أنها لا تزال تباع على سعر التكلفة القديم.

وحول المرسوم رقم 6 الذي قضى بإحداث المؤسسة السورية للمخابز، أوضح إبراهيم أن المرسوم جاء ليشرع دمج المخابز الآلية والاحتياطية، الذي بدأ منذ عدة أشهر، وتم قطع أشواط جيدة فيه، حيث سيصل عدد المخابز التابعة للمؤسسة 200 مخبز بعد الدمج.

وفي 14 كانون الثاني 2020، صدر المرسوم التشريعي رقم 66، القاضي بإحداث مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي تسمى المؤسسة السورية للمخابز، لتحل محل شركة المخابز ولجنة المخابز الاحتياطية فيما لهما وعليهما من حقوق والتزامات.

وتتمتع المؤسسة المحدثة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير التموين، ومقرها دمشق، ولها أن تحدث فروعاً لها بالمحافظات، وتحدد رأسمالها الاسمي بـ5 مليارات ليرة سورية.
وبحسب كلام سابق لشركة المخابز، فإنه يوجد 178 مخبزاً حكومياً في سوريا مزوداً بـ249 خط إنتاج، وموزعاً بين 83 مخبزاً آلياً يعمل بنظام الإدارة، و95 مخبزاً احتياطياً يعمل بنظام الإشراف.

وتقدم الحكومة الخبز بأقل من سعر التكلفة، وتصل قيمة العجز التمويني الناتج عن دعمه إلى 378 مليار ليرة سنوياً، نتيجة الفرق بين سعر ربطة الخبز المدعومة البالغة 50 ليرة وبين تكاليفها، بحسب كلام سابق للحكومة.

الجدير بالذكر أن السوريون اشتروا 399 مليون ربطة خبز خلال أول 8 أشهر من العام الماضي، بقيمة إجمالية قدرها 19.95 مليار ليرة سورية، على اعتبار أن سعر الربطة 50 ليرة ومتضمنة 7 أرغفة، استناداً لبيانات حديثة صادرة عن شركة المخابز.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق