العناوين الرئيسيةصحة

ماذا تعرف عن داء السكري الكاذب؟

يصاب بعض المرضى بداء السكري الكاذب “Diabetes insipidus” وهو مرض يشبه داء السكري في أعراضه، حيث أن المريض يعاني أعراضاً مشابهة للتي يعاني منها مريض السكري لكن دون الإصابة به.

وقالت الدكتورة نبال الراشد لتلفزيون الخبر “تبدأ الحالة عند إحساس المريض بالعطش الشديد ودخوله للحمام بكثرة بحوالي 20 مرة في اليوم”.

May be an image of 1 person and standing

وتمت تسمية المرض هكذا لأن البول يكون خالي من السكر ولأنه يشبه داء السكري بالكثير من الأعراض، حيث تصل كميات البول لحوالي 20 ليتر في اليوم ما يؤدي لمضاعفات مثل الجفاف والنوبات المرضية.”

وللسكري الكاذب 4 أنواع وهي الرئيسي والكلوي والعطشي والمرتبط بالحمل”.

وأكملت الراشد “الرئيسي سببه عدم وجود الهرمون المضاد للإدرار الذي تفرزه النخامة الخلفية والنقص فيه ممكن أن يكون بسبب تلف تلك المنطقة أو سبب وراثي، أما الكلوي فيحدث عندما لا تستجيب الكلى بشكل صحيح لADH المؤثر على عودة امتصاص السوائل بالأنابيب الكلوية”.

وعن النوعين الأخيرين تحدثت الراشد “السكري الكاذب العطشي يحدث بسبب آليات العطش غير الطبيعية تحت المهاد والنوع الأخير هو السكري الحملي والذي يحدث خلال فترة الحمل”.

وحول تشخيص المرض تجيب الراشد “يتم تشخيصه عن طريق فحص البول والدم وفحص الحرمان من السوائل والفرق بينه وبين السكري العادي أن البول لا يحوي سكر”.

وبخصوص العلاج قالت الراشد “يتضمن شرب كميات كافية من السوائل لمنع الجفاف وعلاجات أخرى حسب النوع فمثلاً يعالج النوع الأول والرابع بإعطاء دواء من هرمون غير مدر للبول، علماً ان النوع الرابع سيختفي بعد الولادة بـ 4_6 أشهر”.

وختمت الراشد بأن “السكري الكاذب هو مرض يصيب الذكور والإناث والأطفال وأعراضه مشابهة لأعراض السكري العادي، وممكن أن يتداخل لدى الأطفال مع الشهية وممكن أن تظهر أعراض أُخرى كالتقيؤ والإسهال”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق