العناوين الرئيسيةمن كل شارع

سكان بلدة بعمرة في طرطوس يطالبون بترحيل مكب النفايات من بلدتهم

ورد العديد من شكاوى المواطنين لتلفزيون الخبر حول مكب النفايات في بلدة بعمرة بريف طرطوس وما يسببه من انتشار للأمراض والحشرات وقربه من الأماكن الحيوية للبلدة كالمدرسة والمستوصف، ومطالبتهم الدائمة بترحيله ونقله .

وقال عضو المجلس البلدي في بلدة بعمرة محمود اسماعيل لتلفزيون الخبر إن “مكب بعمرة يحوي نفايات القرى المحيطة للبلدة، وتجمع كل القمامة به وبشكل دائم ومنذ عشرات السنين” مردفاً أن “المكب قريب من مدرسة ومستوصف البلدة، حيث لا تتجاوز المسافة عنه 100 متر”.

وذكر اسماعيل أن “بلدية بعمرة طالبت عدة مرات المحافظة ومنذ سنين بترحيل المكب إلى معمل وادي الهدة والذي يحوي على محطة معالجة خاصة بالنفايات”.

وأشار اسماعيل إلى أن “القرى القريبة من بلدة بعمرة ومنها قرية السيسنية لم يتم ترحيل نفاياتها إلى معمل وادة الهدة وبشكل مستمر، إلا أن مكب بعمرة لم ترحيله إلى الآن”.

وبين اسماعيل أن “الوضع في البلدة متأزم بشكل كبير نتيجة المكب، حيث نشهد انتشار الأمراض وزيادة الحشرات حتى أصبح واقع الحال لا يطاق”.

وأفاد اسماعيل أن “حريقاً اندلع بالمكب أول أيام عيد الأضحى استمر لفترة طويلة حيث لم تستطع وحدات الإطفاء إخماده لذا يتم العمل حالياً على طمره” مؤكداً أن “الحل الوحيد للتخلص من المشاكل التي يخلفها المكب هو ترحيله بشكل كامل” .

بدوره أوضح مدير إدارة النفايات الصلبة في طرطوس المهندس وسام عيسى لتلفزيون الخبر أنه “لدى محافظة طرطوس 63 مكباً عشوائياً، حيث تم إغلاق ما يقارب 40 مكب عشوائي سابقاً وبالأخص المكبات الكبرى والمكبات الواقعة على مجاري الأنهار” .

وبيّن عيسى أنه “منذ عامين وصل معمل وادي الهدة للطاقة القصوى أي أنه عملياً غير قادر على استيعاب أي نفايات جديدة أخرى”.

وأضاف عيسى أن “مكب بعمرة له عشرات السنين وهو من المكبات العشوائية العائد لمجلس بلدية بعمرة، ويتم التعامل معه من قبل البلدية بأعمال التسوية والطمر” مردفاً أن ” المحافظة تقوم بمنح إعانات لدعم الوحدات الإدارية بأعمال الطمر”.

وذكر عيسى أنه “لا توجد إمكانية حالياً لنقل المكب أو ترحيله، لأننا لا نقوم بترحيل مكبات عشوائية إلى معمل وادي الهدة وإنما يتم ترحيل القمامة بشكل يومي”.

وأردف عيسى أنه “حصل مؤخراً حريق في المكب، توجهت فرق الإطفاء على الفور إلى الموقع حيث قامت بإخماده وتبريده، ومنذ صباح الإثنين بدأت آليات المحافظة وبعض القطاعات العامة بأعمال الطمر”.

يشار إلى أن يوم الأربعاء 28 تموز الحالي، سيتم الانتهاء من أعمال الطمر في مكب بلدة بعمرة بريف طرطوس بشكل كامل، بحسب ما أكد عيسى .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى