اقتصادالعناوين الرئيسية

باستثناء الحبوب .. تراجع طفيف لمؤشر “الفاو” لأسعار الغذاء خلال تشرين الأول

تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، بشكلٍ طفيف ليسجّل 135.9 نقطة في تشرين الأول مقابل 136 في أيلول، مع تراجع مؤشرات أسعار جميع السلع الأساسية، باستثناء الحبوب.

ويُعد هذا التراجع الطفيف هو الانخفاض الشهري السابع على التوالي، لينخفض 14.9% من أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجّلها آذار الماضي، مع بقائه أعلى 2% من قيمته المسجّلة العام الماضي.

وارتفع مؤشر “الفاو” لأسعار الحبوب 3% في تشرين الأول، عن مستواه المسجّل في أيلول الماضي، و 11.1% عن قيمته العام السابق.

حيث ارتفعت الأسعار العالمية للقمح بنسبة 3.2%، الأمر الذي يعكس بصورة رئيسية استمرار أوجه عدم اليقين المتصلة بمبادرة الحبوب في البحر الأسود.

وازدادت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة أيضاً بنسبة 3.5% في تشرين الأول، مقارنةً بالشهر السابق له، بفعل ارتفاع بنسبة 4.3% في الأسعار العالمية للذرة، نتيجة لعدد من العوامل كظروف الزراعة الجافة في الأرجنتين، وعدم اليقين بشأن استمرار صادرات أوكرانيا.

وحافظت الأسعار الدولية للأرز على اتجاه تصاعدي لترتفع بنسبة 1% في تشرين الأول، رغم الطلب المتدني.
وقابل ارتفاع أسعار الحبوب، انخفاضاً عاماً في جميع السلع الأخرى، حيث تراجع مؤشر “الفاو” لأسعار الزيوت النباتية 1.6% في تشرين الأول، مقارنةً بالشهر السابق.

وانخفض مؤشر “الفاو” لأسعار الألبان 1.7% في تشرين الأول، عن مستواه في أيلول، مسجّلاً بذلك تراجعاً للشهر الرابع على التوالي، وإن كان قد ظل مرتفعاً بنسبة 15.4% من قيمته المسجلة العام السابق.

وانخفض مؤشر “الفاو” لأسعار اللحوم 1.4% عن مستواه في أيلول، للشهر الرابع على التوالي، ولأسعار السكر 0.6%.

يُشار إلى أن الأسعار الدولية للحوم الدواجن، واصلت اتجاهها التنازلي للشهر الرابع على التوالي، لا سيما أن الكميات المتوافرة للتصدير فاقت الطلب العالمي، رغم تراجع الإنتاج بسبب حالات تفشّي إنفلونزا الطيور وارتفاع تكاليف العلف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى