اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الحكم بالسجن المؤبد على “ناطق اللغة الانجليزية” في تنظيم “داعش”

 

حكم القضاء الأمريكي بالسجن مدى الحياة على أحد أبرز شخصيات تنظيم “داعش”، وهو مواطن كندي مولود في السعودية.

وذكرت وسائل إعلام أن محمد خليفة المولود في السعودية عاش في كندا منذ صغره، حيث حصل على شهادة جامعية في تكنولوجيا أنظمة الكمبيوتر في تورنتو، ثم بدأ بمشاهدة محاضرات لشخصيات متطرفة عبر الإنترنت، مما قادته في النهاية إلى سوريا.

ووفق ما أكّدته وسائل الإعلام، فإنه “بالإضافة إلى العمل كمقاتل وقيامه بإعدام جنديين سوريين، عمل المواطن الكندي، محمد خليفة، كمترجم رئيسي في إنتاج دعاية “داعش” والراوي الناطق باللغة الإنكليزية في العديد من مقاطع الفيديو العنيفة للتنظيم”، بحسب وزارة العدل الأميركية.

وبحسب وثائق المحكمة، فإن “خليفة، الملقب بأبي رضوان الكندي، وأبو مثنى المهاجر، خدم في أدوار بارزة داخل التنظيم اعتبارا من عام 2013 واستمر حتى القبض عليه في كانون الثاني 2019.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن خليفة البالغ من العمر 39 عاما، كان “شخصية فعالة” في “إنتاج محتوى دعائي باللغة الإنكليزية لصالح تنظيم “داعش”، بما في ذلك تعليقات صوتية ومنشورات إلكترونية خلال السنوات التي سيطر فيها التنظيم على أجزاء متفرقة من سوريا والعراق”.

وقال ممثلو الادعاء إن “خليفة كان الراوي باللغة الإنكليزية في 15 مقطع فيديو دعائياً لتنظيم “داعش”، بما في ذلك بعض أكثر الأفلام تأثيرا وعنفاً”.

واعترف “أبو رضوان الكندي وفق ذات الصحيفة” بأنه ظهر في المشاهد الأخيرة من فيلمين وثائقيين عن تنظيم “داعش” هكا – “نيران الحرب: القتال قد بدأ للتو” و”نيران الحرب الجزء الثاني: حتى الساعة الأخيرة”.

يذكر أن الآلة الإعلامية لتنظيم “داعش” اعتمدت على المؤثّرات المرئية والمسموعة بشكل احترافي، لا يقتصر فقط على الأفلام، بل تركّز على مواقع التواصل الاجتماعي وبثّ إصدارات صوتية وألعابٍ إلكترونية، إضافة إلى إنتاج فيديوهات عالية التقنية، صادمة للعقل وللمنطق وللإنسانية تحمل في طيّاتها العديد من الرسائل والأهداف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى