العناوين الرئيسيةمحليات

138 حريقاً في محافظة طرطوس منذ بداية شهر أيلول

138 حريقاً في محافظة طرطوس منذ بداية شهر أيلولاندلع عدد من الحرائق بأراض زراعية وحراجية في مختلف مناطق محافظة طرطوس يوم السبت، وأكبرها كان في بيت حماد بمنطقة الدريكيش.

وأوضح قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما لتلفزيون الخبر، أنه “تم إخماد 10 حرائق أشجار وأراض زراعية وحراجية وأعشاب في مناطق بيت حماد وضهر الدريكيش وعيناتا وبيت عركوش بريف مشتى الحلو وحريق أشجار على أتوستراد طرطوس – بانياس ومنزل في سوق النسوان بمدينة طرطوس “.

وتابع شما قائلاً، “بالإضافة إلى 4 حرائق في المنطقة الصناعية وقريتي جديتي وبيت سلطان وقرب كازية القدموس على أتوستراد طرطوس – اللاذقية اليوم السبت، واقتصرت الأضرار فيهم على الماديات”.

مبيناً أن “أكبر الحرائق كان حريق حراجي في بيت حماد بالدريكيش، حيث شارك بإخماده فوج الإطفاء ومديرية الزراعة واستغرقت عملية إخماده ساعة فقط ليل السبت”، مبيناً أن “سرعة التدخل لسيارات الإطفاء حدّت من انتشاره وتطويقه”.

وأفاد العقيد شما، أنه “بلغ عدد الحرائق في محافظة طرطوس منذ بداية شهر أيلول حتى اليوم السبت 12 أيلول 138 حريقاً معظمهم أراضي زراعية”.

وذكر العقيد شما أن “أحد أسباب الحرائق هي عدم اهتمام وانتباه المواطنين أثناء تنظيف أراضيهم من الأعشاب اليابسة أو إشعالهم للسجائر فيها، مما يؤدي إلى اتساع رقعة الحريق في الأراضي المحيطة”.

وأردف العقيد شما أنه “في أغلب الأحيان يقوم المزارع بأعمال تنظيف أرضه، وذلك بجمع الأعشاب اليابسة وقيامه بحرقها، حيث تخرج الأمور فيما بعد عن سيطرته، لتنتقل النار إلى أراضٍ أخرى ويمتد الحريق بشكل واسع”، منوهاً أن “الذي يساعد على امتداد الحريق هي كثرة الأعشاب اليابسة الموجودة في المكان”.

وشدد قائد فوج الإطفاء على”تخلص المواطنين من الأعشاب اليابسة بطريقة صحيحة خلال تنظيف أراضيهم لأن الخسائر والأضرار الناتجة عن الحرائق كبيرة ومخيفة”.

مردفاً أن “فوج الإطفاء بحاجة لمساعدة المزارعين وتعاونهم معنا وذلك لمصلحتهم أولاً في حماية ممتلكاتهم وأراضيهم والحد من الحرائق في الأراضي الزراعية”.

ونوه العقيد شما، أنه “على المواطنين التأكد من إطفاء النار بالماء بشكل تام عند خروجهم إلى الأماكن العامة للنزهة وقيامهم بإشعال النار لأجل الشواء والأكل أو لفحم الأركيلة” .

وأضاف قائد فوج الإطفاء، “على المواطن أن يقوم بإشعال النار في الأماكن المخصصة لذلك، والتأكد أن في محيطه لايوجد شيء يساعد على امتداد رقعة الحريق”.

يُشار إلى أنه منذ بداية العام الحالي 2020، قُدرت المساحات الحراجية المتضررة من الحرائق في محافظة طرطوس 225 دونم، وبلغ عدد الحرائق التي اندلعت بالأراضي الزراعية والحراجية 317 حريقاً في المحافظة.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">