العناوين الرئيسيةمحليات

مدير الطيران المدني لتلفزيون الخبر: المطارات الثلاثة المعاد افتتاحها ستعمل بقدرة 20% من طاقتها التشغيلية

قال مدير مؤسسة الطيران المدني باسم منصور، لتلفزيون الخبر، إن المطارات الثلاثة المعاد افتتاحها حديثاً ستعمل بقدرة 10 و20٪ من طاقتها التشغيلية، منوهاً لعدم وجود رحلات داخلية سوى للقامشلي.

وأضاف منصور: أن “المطارات لديها قدرة استيعابية كبيرة، مثلاً دمشق حتى 4 مليون وحلب حتى 2 ونصف مليون، لكن نتيجة الجائحة كما جميع مطارات العالم، فالقدرة التشغيلية تبدأ بـ10 حتى 20٪ وتزداد تدريجياً، وهذا ما نعمل وفقه بجميع المطارات”.

ونوه منصور إلى أنه “لا يوجد رحلات داخلية سوى للقامشلي، نتيجة ظروفها الخاصة، وذلك وفق برمجة الرحلات من أجنحة الشام والطائرات العسكرية، لكن إذا كان هناك رحلة مثلاً (دمشق- حلب -الخارج) فمن الممكن أن يكون هناك ربط”.

وحول جهوزية المطارات، قال منصور “المطارات الثلاث جاهزة فنياً بشكل كامل، لا يمكن افتتاح أي مطار دون التأكد من جهوزيته”.

وعن إجراءات الوقاية من كورونا، أوضح منصور أنه “جرى تزويد جميع الكونتوارات بزجاج لمنع التماس بين الموظف والمواطن، كما تم وضع لصاقات التباعد على الأرض والكراسي، إضافة لتعقيم المواطنين والحقائب عند الدخول، والتشديد على استخدام الكمامة”.

وأفاد منصور بخصوص فحص “pcr” أن “مسؤولي شركات الطيران، عند المغادرة، يقومون بالتأكد من صحة نموذج الفحص الصادر من المراكز الصحية السورية عبر ماسح ضوئي”.

وأضاف “كذلك عند القدوم، يوجد كونتوار بجانب الأمن العام لطواقم المركز الصحي، التابعين لوزارة الصحة، يقومون قبيل دخول القادمين للقطر بالتأكد من صحة pcr، وهل هو مطابق للنماذج المعتمدة لدى بلدانهم”.

وحول موضوع قرار تصريف المئة دولار عند المنافذ الحدودية، أشار منصور إلى “وجود كوات للمصرف التجاري تعمل على مدار الـ 24 ساعة في المطارات، قبل كوات الأمن العام ، بحيث يكون دور الإنتظار عليها قصيرا.”

يشار إلى أنه تم إيقاف حركة النقل الجوي في سوريا بتاريخ 25 آذار 2020، على خلفية قرار حظر شامل اتخذه الفريق الحكومي المعني لمواجهة كورونا.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق على إعادة افتتاح مطارات حلب واللاذقية والقامشلي اعتباراً من 21/12/2020 والقامشلي حتى 10/1/2021 وذلك بعد أن تم افتتاح مطار دمشق بداية تشرين الأول 2020.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق