اقتصاد

وصول ناقلتين تحملان النفط الخام عبر الخط الائتماني الإيراني

أفاد مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية عن “وصول ناقلتين تحملان النفط الخام عبر الخط الائتماني الإيراني”.

وأوضح المصدر، وفقاً لصحيفة محلية، أنه “تم تفريغ الحمولة”، مضيفاً “قريباً ستصل الناقلة الثالثة، وذلك بمعدل ناقلتين في كل شهر”.

وأضاف المصدر أن “كل ناقلة تحمل مليون برميل نفط خام، تفيد في تشغيل مصافي النفط لإنتاج المشتقات النفطية، وطرحها في السوق المحلية”.

وتابع المصدر أنه ” بالإضافة إلى العقود المبرمة مع الشركات الخاصة لتوريد المشتقات النفطية، وهذه العقود، وناقلات الخط الائتماني الإيراني، كلها ستكون كافية لتغطية حاجة السوق المحلية”.

و بينّ المصدر أن “الوزارة درست إدراج قطاع النقل ضمن قائمة القطاعات التي تباع لها مادة المازوت بسعر التكلفة 290 ليرة، لكون النقل يتضمن الشحن، ونقل البضائع، ولا يقتصر فقط على نقل الركاب والسرافيس”.

وأضاف المصدر أن “هذه الدراسة سببت التباساً، وانتشرت شائعة رفع سعر مادة المازوت، وهو أمر غير صحيح، وتم العدول عن إدراج النقل ضمن قائمة قطاعات المبيع بسعر التكلفة”.

وبين المصدر أن “الوزارة كانت قد أعدت دراسة أيضاً، لتوحيد السعر لكل القطاعات، لأن السعر الموحد يمنع البيع الداخلي من قطاع لقطاع آخر، وتم اقتراح التوصية بتوحيد السعر، ولكن لم يؤخذ بها، ولم يتم اتخاذ أي إجراء بهذا الخصوص”.

يشار إلى أن سعر تكلفة ليتر المازوت الـ290 ليرة، هو سعر متغير، يصدر وفق نشرة شهرية مرتبطة بالسعر العالمي للنفط، وبسعر صرف الليرة السورية محلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى