اقتصاد

وزير الزراعة: فتح المعبر مع العراق يساعد بتصدير الحمضيات إلى أسواقها

قال وزير الزراعة المهندس أحمد القادري: إن “فتح المعبر مع العراق سوف يساعد كثيراً في تصدير الحمضيات إلى السوق العراقية”، مشيراً إلى أن “العراق استوردت 400 ألف طن وهذا ما يؤشر لأن يكون للمعبر دور إيجابي”.

وأضاف القادري، في كلمته خلال اجتماع لجنة الموازنة، أنه “حينما حاولنا الدخول في أسواق جديدة كان جواب البعض أن الأصناف السورية غير قابلة للتصدير رغم أن الحمضيات السورية تمتاز بالجودة العالمية وآخر دراسة من مكتب الحمضيات تبين أن السورية أفضل من المصرية”.

ولفت القادري إلى أن “دور مكتب الحمضيات خدمي إلا أن منعكسه إنتاجي في الخدمات التي يقدمها في اتجاه تطوير المنتج وفق المعايير العالمية.

وبين وزير الزراعة بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أنه “تم تقديم مذكرة للحكومة حول موضوع الاعتمادية وذلك باعتماد بعض المزارع التي تحقق اشتراطات الدول التي سوف نستهدفها في تصدير الحمضيات”.

وأكد القادري أن “التحدي الأكبر للوزارة في المرحلة القادمة استدامة الموارد الطبيعية وخصوصاً في ظل التبدلات المناخية والاستخدام الجائر والتدخل السلبي للإنسان في استخدامها”.

ونوه القادري إلى أنه “سيتم دعم المؤسسات الإنتاجية لتتم زيادة حصتها في السوق وتأمين المنتجات المحلية للتخفيف من المستوردات إضافة إلى تعويض المنشآت لخسارتها في المحافظات”.

يذكر أنه خلال الفترة الماضية حدثت أكثر من مشكلة في موضوع الحمضيات في الجانب التسويقي ما أدى إلى حدوث فائض في الإنتاج بعدما كان هناك اعتماد على السوق العراقية والخليجية في تسويقها، بحسب وزير الزراعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى