العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

هل يطال فيروس “كورونا” الأجنة؟

ضج العالم بالأنباء الأخيرة حول ولادة أطفال مصابين بفيروس “كورونا” المستجد، بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على بدء موجة انتشاره.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أنه “رغم ما صدر من مقالات ومعلومات موثوقة حول عدم قدرة فيروس “كورونا” بالانتقال عبر المشيمة، أظهرت دراسات أخرى عكس ذلك لاسيما بعد ولادة طفلين مصابين بالفيروس”.

وصدر عن موقع “medscape” الطبي مؤخراً دراسة حول الطفلين، “حيث ولد الأول من خلال ولادة طبيعية لأم مصابة بالفيروس، وأظهر على الفور مسحة إيجابية للفيروس، خلال أول 24 ساعة بعد ولادته، ومسحة مشابهة بعد سبعة أيام”.

وولد الطفل الثان بعملية ولادة قيصرية في الأسبوع الـ35 من الحمل، لأم مصابة بالفيروس، وكان
لدى الطفل مسحة سلبية عند الولادة ومسحة إيجابية في اليوم السابع مع عدم وجود اتصال بين الأم والوليد خلال تلك الفترة”.

ويفسر الأطباء أنه “في كلا الحالتين، تم العثور على RNA (الحمض النووي الريبوزي الذي يقوم بنقل المعلومات الوراثية)، الخاص بفيروس “كورونا”، في أنسجة المشيمة، مما يعطي دلالة على وجود الفيروس لدى الجنين”.

وتعتبر هذه أول دراسة تصف الفيروس على الجانب الجنيني من المشيمة في حالتين للأمهات المصابات بفيروس “كورونا” المستجد، ولدى حديثي الولادة إيجابية أيضاً للفيروس عند الولادة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة التزام الأم الحامل بإجراءات الوقاية الشديدة خلال فترة حملها، ورعاية طفلها بعد الولادة، عبر استخدام القفازات والكمامة وتجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان مع تعزيز الاهتمام بالصحة والمناعة من خلال تناول الطعام الغني والصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى