العناوين الرئيسيةفلاش

نقيب الفنانين يشترط “الاعتذار” لقبول عودة الفنانين .. ويكشف عن أسماء ٨ فنانين لا يحق لهم العودة

عبّر نقيب الفنانين السوريين، زهير رمضان، عن “عدم معارضة نقابته عودة أي فنان إلى سوريا، بشرط حصوله على موافقتها أولاً، والتوجه بخطاب اعتذار”.

وقال رمضان “ أن على الفنانين الراغبين بالعودة إلى سوريا أن يتوجهوا بالخطاب التالي :” مسا الخير سوريا، مسا الخير يا أهلي يا ناسي، أنا آسف كنت مغمض عيوني ما كنت وعيان، أنا غلطت، آسف بعتذر منكم”.

وأكد رمضان في حديث عبر “صوت الشباب” أنه “في كلامه لا يزاود على إنسان”، قائلاً : “أنا لست جلاد، أنا إنسان فنان أملك مشاعر وأحاسيس مثل كل الناس والفنانين الذين عانوا وعاشوا داخل سوريا بظروف المؤامرة الكونية التي اجتاحت البلاد”.

وبيَّن رمضان أنه “أصدر العام الماضي قرارا يلزم للشركات العاملة داخل سوريا الحصول على موافقة النقابة قبل أن تستقبل أي فنان يريد العمل في البلاد سواء كان عربيا أم سوريا”.

وأكد رمضان أنه “يرحب بعودة أي فنان”، لكن “أي حدا غلط بحق البلد بدنا نقلو ليش غلطت”.

وأرجع رمضان سبب فصل بعض الفنانين من النقابة، إلى “أسباب قانونية مالية”، مبيناً أن “النقابة كانت مكسورة بـ65 مليون ليرة سورية، ولم يكن ثمة رواتب للمتقاعدين”.

وأوضح نقيب الفنانين أن “النقابة وجدت أن بعض الفنانين لم يدفعوا اشتراكاتهم منذ 8 سنوات، لذلك صدر قرار يقضي تسديدها ضمن مهلة معينة، وكل من لم يسدد تم فصله من النقابة”.

وأضاف رمضان أنه “يحق لمن تم فصله أن يعود بعد تسديد التزاماته المالية، ويستثنى فقط أولئك الذين صدر بحقهم حكم من “مجلس التأديب بالشطب”.

وبين رمضان أن “هناك 8 فنانين شطبت قيودهم في النقابة، وهؤلاء لا يحق لهم العودة وذلك وفقاً للقوانين والأنظمة، فالنقابة ليست “دكانة خضره””.

وتثير تصريحات نقيب الفنانين جدلاً كبيراً وتستدعي ردود من الفنانين، أبرزهم الممثل السوري، بسام كوسا، الذي اعتبر أن “نقابة الفنانين أشبه بـ”المزرعة””، ملمحاً إلى “عمليات سرقة ضخمة تتم باسم النقابة وعلى حسابها”.

الأمر الذي تكلم عنه الممثل السوري، أيمن رضا، قائلاً أن “هناك أموال طائلة تأتي إلى النقابة، إلا أننا لم نرَ أي منها يصرف على إنتاج مسلسلات درامية حقيقية تضاهي قيمتها”.

يذكر أن الفنانين الذين شطبت أسمائهم نهائياً من قيود النقابة هم : جمال سليمان، مكسيم خليل، مي سكاف، عبد الحكيم قطيفان، مازن الناطور، عبد القادر منلا، سميح شقير، ولويز عبد الكريم.”

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى