العناوين الرئيسيةمن كل شارع

“نقص الاعتمادات” سبب تآخر حصول المتفوقين بحمص على مكافآتهم الشهرية

اشتكى عدد من أهالي الطلاب المتفوقين في محافظة حمص عبر تلفزيون الخبر، تأخر تسليمهم مكافآت أبنائهم للمتفوقين الشهرية دون أي توضيح.

وقال أحد أهالي الطلاب المتفوقين من حمص لتلفزيون الخبر “الطلاب المتفوقين لديهم مكافآت شهرية يتقاضونها من مديريات التربية بالمحافظات، وسابقاً كان التسليم كل 6 أشهر مجتمعين، ومؤخراً صدر قرار بتسليم المكافآت شهرياً قبل 5 الشهر”.

وأكمل “راجعنا مديرية التربية وقيل لنا أن المكافآت لم تصل، ثم لاحقاً أخبرونا أنها وصلت عن 3 أشهر، وهي الأول والثاني والثالث فقط دون تسليم ما تبقى ونحن على مشارف نهاية العام”.

وأفاد محاسب الإدارة للنفقات والرواتب في تربية حمص معلا خليل لتلفزيون الخبر أنه “لم يتم إرسال لنا جداول المتفوقين للعام 2022 حتى اليوم، أما الأعوام السابقة فكنا نملك اعتماد بداية العام وصرفناه للمتفوقين، ثم طالبنا وزارة التربية بإضافة اعتماد، لكن المبلغ الذي وصلنا لا يكفي إلا للشهر الرابع”.

وتابع “خليل” أنه “لا يتم إخبارنا عن سبب نقص الاعتمادات لكن ربما يعود ذلك لنقص التمويل من وزارة المالية، خصوصاً وأن أغلب المحافظات تمر بذات الإشكالية”.

وختم “خليل” حديثه “خلال الأيام القادمة لدينا مقابلة مع وزير التربية وسيكون على رأس أولويات النقاش هو موضوع مكافآت المتفوقين”.

وكان أصدر الرئيس بشار الأسد في أب 2021 المرسوم التشريعي رقم (26) القاضي بمنح مكافأة مالية شهرية للتلاميذ والطلاب الأوائل في الشهادات العامة التي تمنحها وزارة التربية (تعليم أساسي وثانوي بكافة الفروع) والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى.

يذكر أن المادة 5 من المرسوم نصت على أنه “ينتهي صرف المكافأة المالية الشهرية المنصوص عليها في حال انقطاع أو توقف الطالب عن دراسته لسنة واحدة، أو رسوبه لعام دراسي واحد، أو إيفاد الطالب في بعثة خارجية أو داخلية على نفقة الدولة، أو في منحة دراسية على نفقة دولة أخرى، وفقاً لقانون البعثات العلمية.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى