علوم وتكنولوجيا

نقابة الصيادلة تدعو إلى عدم استخدام “الصادات الحيوية” بشكل عشوائي

 

قال عضو نقابة الصيادلة الدكتور شادي الخطيب إن نقابة الصيادلة أطلقت حملة تحت عنوان “الاستخدام الذكي للصادات الحيوي” وذلك لتوعية المواطنين بعدم استخدام الصادات الحيوية بشكل عشوائي ودون وصفة طبية.

و تُعرف الصادات الحيوية أنها (أدوية الالتهاب الشائع استخدامها لدى الناس)، إلا أن استخدامها بدون وصفة طبيب وبشكل عشوائي يسبب أضراراً كبيرة للمريض.

وأوضح الدكتور الخطيب لتلفزيون الخبر “أن هدف الحملة توعية الناس بالفرق بين أدوية الانتان وأدوية الالتهاب، حيث أن ادوية الانتان تعمل على قتل أي جرثومة تدخل الجسم، بينما تستخدم ادوية الالتهاب لمعالجة أي التهاب بسيطة يدخل الجسم كالرشح او الزكام وغيرها، إلا ان الناس تستخدم أدوية الانتان على أنها أدوية التهاب”.

وتابع الدكتور الخطيب “من المعروف اجتماعيا أن المريض عندما يشعر بالمرض يقوم بشراء دواء الالتهاب بنفسه من الصيدلية دون وصفة طبيب، وهذا الاجراء خاطئ لأن تناول نفس أدوية لأكثر من شخص مصاب بالرشح مثلا يؤثر على المريض”.

وأضاف الخطيب ” تعمل الحملة على توضيح سلبيات التناول العشوائي للصادات الحيوية التي تعرف شعبياً بحبوب الالتهاب فهي أسلحة دوائية تستخدم لقتل الأحياء الدقيقة (الجراثيم ) وليس لها أي دور آخر لذلك عند الإصابة بالرشح أو الزكام أو الأنفلونزا ذوات المنشأ الفيروسي فإن استخدام هذه الأدوية ليس له أي دور في العلاج بل على العكس فهي تؤثر على مناعة الإنسان سلباً “.‏

وأضاف الدكتور خطيب “يعتقد البعض أنه كلما زاد سعر الصاد الحيوي كان أكثر فاعلية وهذا مفهوم خاطئ، سعر الدواء لا يحدد فعاليته، بل هناك طيف تأثير لكل نوع في مناطق محددة بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الجراثيم لا تؤثر فيها كل انواع الصادات الحيوية فلا يوجد نوع من الصادات يفيد كل الإنتانات”.

و أشارعضو مجلس نقابة الصيادلة رئيس اللجنة العلمية الدكتور شادي خطيب لتلفزيون الخبر “إلى أنه تم طباعة مجموعة من البروشورات والبوسترات لصرف الصادات الحيوية بالشكل الصحيح، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المتطوعين الصيادلة الشباب الذين يقومون بجولات على الصيدليات لتوضيح ذلك”.

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى