العناوين الرئيسيةكاسة شاي

ناشطات يلقين صلصة الطماطم على لوحة تزيد قيمتها عن 82.9 مليون دولار لفان غوخ

ألقت ناشطات من منظمة “just stop oil”، حساء الطماطم فوق لوحة “عباد الشمس” الشهيرة للرسام الهولندي فنسنت فان غوخ التي تزيد قيمتها عن 82.9 مليون دولار، والمعروضة في المعرض الوطني بلندن، وفقاً لصحيفة “إندبندنت”.

ودخلت فتاتان إلى غرفة العرض في ميدان “ترافالغار” عند الساعة 11 من صباح الجمعة، وألقتا صلصلة الطماطم من علبتين من العلامة التجارية الشهيرة “هاينز” على اللوحة التي تعود إلى عام 1888، والمحمية بالزجاج في المعرض، قبل لصق أيديهن على الجدار.

وأظهرت لقطات فيديو نُشرت على “تويتر” الجمعة الناشطتينن، وهن يلصقن أيديهن بجدار المعرض أسفل اللوحة، حيث قالت إحداهن: “ما القيّم أكثر، الفن أم الحياة؟، هل تستحق أكثر من الطعام، أكثر من العدالة؟ هل أنتم أكثر قلقاً بشأن حماية لوحة أو حماية كوكبنا والناس؟”.

وتابعت الناشطة: “أزمة تكلفة المعيشة جزء من تكلفة أزمة النفط، لا يمكن ملايين الأسر التي تعاني من البرد والجوع تحمل تكلفة الوقود”، وأضفن وهن يلوحن بعلبة من حساء طماطم: “لا يمكنهم حتى تسخين علبة حساء”.

وقالت الناشطة آنا هولاند (20 عاماً): “ستضطر العائلات البريطانية للاختيار بين التدفئة أو تناول الطعام هذا الشتاء، حيث تجني شركات الوقود الأحفوري أرباحاً قياسية”.

وغردت مجموعة “Just Stop Oil” عبر “تويتر”، وهي واحدة من مجموعات تعمل معاً لضمان التزام الحكومة بوقف إصدار تراخيص الوقود الأحفوري الجديد وإنتاجه: “حان الوقت للتصعيد والدفاع عن الصواب”.

وقالت شرطة العاصمة إن الضباط وصلوا بسرعة إلى مكان الحادث وتم إلقاء القبض على الناشطتين بسبب الأضرار الجنائية والتعدي الجسيم على ممتلكات الغير، وفقاً للصحيفة.

يشار إلى أن هذا الحدث جاء في اليوم الرابع عشر من المظاهرات المرتبطة بحركة نشطاء المجموعة في العاصمة البريطانية، والتي تطالب الحكومة بوقف جميع تراخيص النفط والغاز الجديدة.

يذكر أن لوحة “عباد الشمس” من أشهر اللوحات التي رسمها فان غوخ، وهي واحدة من سلسة لوحات الحياة الساكنة للرسام الهولندي، وتبلغ قيمتها أكثر من 82.9 مليون دولار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى