العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“ناسا” تستعد للكشف عن “أبعد صورة” التقطها تيليسكوب فضائي للكون

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” للكشف عن “أبعد صورة التقطها التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” للكون على الإطلاق، في 12 تموز القادم، حسب ما أعلن رئيس الوكالة بيل نيلسون في مؤتمر صحفي.

وقال” نيلسون” في المؤتمر الذي عقده من معهد مراصد علوم الفضاء في بالتيمور، الذي يشكل مركز عمليات لـ”جيمس ويب”، أن “الصورة “تظهر أبعد ما تمكنت البشرية رصده سابقاً”.

وأشار” نيلسون” إلى أن التلسكوب “سيكتشف الأجسام الموجودة في النظام الشمسي، بالإضافة إلى الأغلفة الجوية للكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية، والتي تدور حول نجوم أخرى، مما يوفر لنا مؤشرات عما إذ كانت أغلفتها الجوية مماثلة لغلاف الأرض”.

وتابع” نيلسون”: “من شأن هذه المعطيات أن تجيب على عدد من تساؤلاتنا، أبرزها من أين أتت البشرية؟ وهل من كائنات أخرى؟ ومن نحن؟ هذا بالإضافة إلى توفير أجوبة نجهلها على عدد من الأسئلة”.

وسيتمكن “جيمس ويب” من العمل لعشرين سنة، وهو ضعف ما كان متوقعاً له، حسب ما قالت نائبة رئيس” ناسا” ، بام ميلروي، ذلك بفضل عملية إطلاق ناجحة تولتها شركة “أريان سبايس”، وهي شريكة “ناسا” في مشروع التلسكوب.

يشار إلى أن “جيمس ويب” هو مشروع أُطلق بنجاح في كانون الأول الماضي، فيما هو حالياً على بعد مليون ونصف مليون كيلومتر من الأرض، وتبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

ويتمتع التلسكوب بقدرة رصد ظواهر فضائية أقدم من تلك التي استطاعت التلسكوبات رصدها، بفضل مرآته الرئيسية الضخمة وأدواته التي تلتقط الإشارات تحت الحمراء، مما يتيح له الرصد عبر سحب الغبار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى