العناوين الرئيسيةصحة

منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس “ماربورغ” في غانا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس “ماربورغ” الشبيه بإيبولا في غانا، بعدما أكدت الفحوص إصابة شخصين بالفيروس تأكدت وفاتهما في وقت لاحق.

وذكرت غانا، أنه تم اكتشاف حالتي إصابة بفيروس ماربورغ في البلاد، بعد تأكيد مختبر تابع لمنظمة الصحة العالمية النتائج السابقة.

وأظهر تحليل أولي لعينات اثنين من المرضى في منطقة أشانتي جنوب غانا، توفي كلاهما ولم يكن بينهما صلة، إصابتهما بالفيروس، وذلك بعد إرسال العينات إلى معهد باستور في داكار بالسنغال للتأكد من إصابتهما حيث ظهرت عليهما أعراض تشمل الإسهال والحمى والغثيان والقيء.

وتعمل هيئة الصحة في غانا على الحد من أي خطر لانتشار الفيروس بإجراءات منها عزل أكثر من ٩٠ مخالطاً تحديدهم، مشيرة إلى أنه لم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن، بحسب بيان لها.

يذكر أن غينيا سجلت حالة واحدة مصابة بالفيروس، وتم الإعلان عنها نهاية 2021، ولم يتم بعدها اكتشاف أي حالات أخرى.

ويبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

وينتمي فيروس ماربورغ إلى نفس عائلة إيبولا، وهو حمى نزفية شديدة العدوى، وقد تفشى في السابق بأفريقيا في أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

وتشمل أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس. في حين ينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

وتتراوح معدلات الوفاة جراء الإصابة بفيروس ماربورغ بين 24 و90% في موجات التفشي السابقة، بحسب منظمة الصحة العالمية، التي أوضحت أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى