العناوين الرئيسيةتعليم

مع اقتراب موعده.. صيدلانية تقدّم نصائح لتخطّي الامتحان الوطني الموحد

مع اقتراب موعد الامتحان الوطني الموحد لخريجي كلية الصيدلة أو ما بات يعرف بـ”البعبع”، على حد وصف عدد كبير من طلاب الصيدلة، نظراً لما يحتاجه الامتحان من تحضيرات من جهة، وما يرافقه من ضغوط نفسية من جهة أخرى، ماذا يجب على الطالب فعله لتخطيه؟

وبهذا الخصوص، كتبت الصيدلانية بشرى ناصر، من منصة صيادلة سوريا “ميددوز”: “الطلاب بتحضر لهذا الامتحان أكتر ما حضرت لامتحان البكالوريا، وبيدفعوا مبالغ هائلة على دورات وملخصات وتوقعات.. غير الضغط النفسي ياللي بيتعرضوله، من باب كيف بدهم يدرسوا مقررات 5 سنوات بشهر واحد ويقدموا امتحان فيها”.

وتساءلت “ناصر”: لكن للحقيقة، مين قال لازم نرجع ندرس ونحشي دماغنا بآلاف المعلومات كرماله؟ الامتحان الوطني مو اختبار جديد لقدرتنا على الحشو، هو اختبار إلنا كصيادلة عن الخبرة ياللي اكتسبناها خلال هالـ5 سنوات.. لا تشوفوه أكتر من تحدّي بينكم وبين خلاصة سنين من التعب”.

وعن تجربتها الشخصية مع الامتحان الوطني الموحد، قالت “ناصر”: “ما درست و لا حضرت أي دورة ولا قرأت أي ملخص، بالوقت نفسه زملائي من دورة لدورة، وبلشوا تحضير قبل بشهرين، اعتبرته اختبار إلي، وهل أنا فعلاً جاهزة لكون صيدلانية؟ وهل يلي درسته بالكلية كان عم يتراكم بشكل صحيح معي؟”.

وأضافت الصيدلانية: “رحت على الامتحان وأنا دارسة قبل بيوم فقط شويّة أفكار أساسية بعلم الأدوية.. وكان أسهل امتحان قدمته بهالخمس سنوات وحصلت على 70 درجة”.

وشددت “ناصر” على أن هذا الامتحان لا يستحق الرعب المأخوذ عنه، وأن بإمكان أي طالب صيدلة متابع خلال سنوات دراسته تخطيه ببساطة وسهولة.

يُذكر أنه سبق وأن حددت الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية موعد امتحان الصيدلة الوطني الموحد “دورة كانون 2022” لطلاب كليات الصيدلة في الجامعات السورية الحكومية، والخاصة، والجامعات غير السورية، الخميس الأول من كانون الأول الساعة 11 صباحاً.

ويخضع للامتحان جميع طلاب كليات الصيدلة الذين أنهوا كل المقررات الدراسية في الجامعات الحكومية، أو الساعات المعتمدة في الجامعات الخاصة، لعام 2022 وما قبل، أو الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة، أو 4 مقررات دراسية، وكذلك طلاب الجامعات غير السورية، من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

ويعد نجاح الطالب في الامتحان وحصوله على علامة 50 بالمئة شرطاً للتخرج، ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط، كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى