العناوين الرئيسيةتعليم

معاون وزير التعليم العالي يوضّح حقيقة إلغاء السنة التحضيرية

أوضح معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد اللطيف هنانو لتلفزيون الخبر أنه: “لا إلغاء للسنة التحضيرية المحدثة للكليات الطبية”، مشيراً إلى أن: “الورشة التخصصية التي تمت حولها هدفها تقييمها وآلية تطويرها وليس البحث في قرار إلغاءها أو الإبقاء عليها”.

وأضاف “هنانو” أن: “السنة التحضيرية تعتبر معيار إضافي للقبول الجامعي في الكليات الطبية (طب بشري – طب أسنان – صيدلة) وتهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص، وكل عام يتم دراسة هذا الموضوع في مجلس التعليم العالي من جوانب مختلفة بهدف التطوير”.

وأشار “هنانو” إلى أن: “العدد الذي يتم قبوله في السنة التحضيرية مرتبط بالطاقة الاستيعابية للكليات الطبية في الجامعات، وفي كل عام يتم قبول حوالي 8000 طالب وطالبة (عام وموازي)”.

وتابع معاون الوزير: “هذا العدد قابل للزيادة أو النقصان حسب الطاقة الاستيعابية ونتائج الثانوية العامة (إحصائيات وبيانات)، وبعد نتائج السنة التحضيرية يتم فرز الطلاب مع التركيز على الفرز إلى كليات الطب البشري بعدد أكبر من الصيدلة وطب الأسنان، وذلك لحاجة المجتمع والمشافي إلى هذا الاختصاص”.

وبيّن “هنانو” أن: “علامة القبول في السنة التحضيرية واحدة في جميع الجامعات (عام وموازي)، ويستطيع الطالب الدوام في أي جامعة، لكن عند الفرز بعد نتائج السنة التحضيرية يختلف معدل القبول من جامعة لأخرى، ويلتزم الطالب بالدوام في الجامعة التي قُبل بها”.

يُذكر أنه بلغ مجموع الطلاب الذين تمّ استيعابهم بقرار من مجلس التعليم العالي للسنة التحضيرية منذ إحداثها حتى الآن 59950 طالباً وطالبة، تمّ فرز 29789 طالباً وطالبة في الكليات الطبية، عدا الأعداد التي قبلت في الدفعتين الأولى والثانية والذين سجّلوا بشكلٍ مباشر.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى