اقتصاد

مصرف سوريا المركزي يوضح قرار رفع الفائدة على الودائع بالدولار

وضّح مصرف سوريا المركزي قرار سعر الفائدة الدائنة، التي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالدولار الأمريكي أو باليورو، عما كانت عليه سابقاً، حيث كان سعر الفائدة على هذا النوع من الودائع، نحو 48.2 % .

وأصدر “المركزي” بياناً توضيحياً حول قرار مجلس النقد والتسليف المتعلق برفع أسعار الفائدة الدائنة، حسب ما نشرت صحيفة “تشرين” الرسمية، جاء فيه أن ” الفائدة الدائنة على الودائع لأجل شهر واحد أصبح نحو 48.3 % كحد أدنى” .

وبيّن المركزي أنّ “سعر الفائدة على الودائع لأجل سنة بناء على القرار الجديد يمكن أن يصل إلى نحو 88.4 %” .

وأشار المركزي الى أن “سعر الفائدة يرتبط بسعر الفائدة العالمي على الودائع بالقطع الأجنبي ويتغير تبعاً لتغيرات أسعار الفائدة العالمية على الودائع بالقطع الأجنبي” .

وأوضح مدير الأبحاث في مصرف سوريا المركزي، غيث علي أنه “وفقاً للقرار تم رفع نطاق أسعار الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية بمقدار 100 نقطة أساس أي بما يعادل 1 % من سعر الفائدة”، وبيّن علي أن “هذا السعر جاذب للإيداع مقارنة بالدول المجاورة” .

يشار الى أن مجلس النقد والتسليف أصدر قراراً سابقاً، بتحديد أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية على الودائع بالدولار الأمريكي أو اليورو بحيث يكون libor” ” (متوسط سعر الفائدة على المدى القصير) زائد واحد كحد أدنى و”libor” زائد اثنين كحد أعلى سنوياً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى