العناوين الرئيسيةمحليات

محمد وردي المحمد فلاح رقاوي يفوز بالمركز الاول في مسابقة انتاج القطن

بمجرد عودة الامان لربوعها عادت الرقة لتؤكد ريادتها لانتاج مادة القطن على مستوى جميع المحافظات السورية كما وكيفا.

وظهر ذلك واضحا من خلال فوز الفلاح محمد وردي المحمد بالمركز الاول بفئة القطاع التعاوني في مسابقة انتاج القطن التي جرت خلال الاحتفال بمهرجان القطن السابع والخمسون في محافظة حلب خلال الفترة 3 و4 من شهر تشرين الأول.

ويقول الفلاح محمد الوردي لتلفزيون الخبر :
شارك في المسابقة ممثلين عن كل محافظة تم ترشيحهم من قبل دوائر الزراعة في مديريات الزراعة بالمحافظات وترشحت من دائرة زراعة معدان.

ويوضح ان اهم المعايير المعتمدة في تقييم نوعية القطن من قبل المكتب المختص في وزارة الزراعة هي تاريخ زراعة الحقل واستعمال البذار المحلي وطريقة الزراعة وعدم المكافحة الكيماوية والخدمات المقدمة من قبل الفلاح والاهم كمية الانتاج المقدرة من قبل اللجنة الوزارية المشكلة على مستوى القطر لهذه الغاية.

ويضيف الوردي نعم كنت اتوقع الفوز بمركز متقدم بالمسابقة كوني متابع لخدمة الحقل بشكل مستمر وبدعم واهتمام من مديرية الزراعة بالرقة وقد تم اختياري مع 18 فلاحا للدور النهائي للمسابقة .

وعن الخطوات التي اتبعها يضيف الوردي بدات
بفلاحة الارض بديسك بلاو مرتين ثم تلتها مرحلة تنعيم التربة وبعدها مرحلة الجلاوة ومن ثم مرحلة التربيس وبعدها قمت بزراعة الارض بمادة البذار من نوعية صنف رقة 5 الذي يتميز عن بقية اصناف القطن المحلية والاجنبية وقد تم تأمينه من قبل مدير الزراعة من محلج دير الزور.

وعن المساعدات التي تلقاها يقول الوردي لقد تم تأمين البذار لنا بالاضافة الى الاسمدة من المصرف الزراعي وقمنا بدفع قيمتها وكان هناك اشراف الدائم من الفنيين والمرشدين على الحقول المزروعة.

اضافة الى تأمين مياه الري بشكل دائم وكل هذه العوامل ساهمت الى وصول انتاجنا بمعدل 650 كغ في كل دونم وهو رقم جيد بتناسب مع الامكانيات المتوفرة.

يشار الى ان الفلاح محمد الوردي هو من مواليد 1964 مقيم حاليا في قرية الخميسية التابعة لناحية معدان بالريف الشرقي لمدينة الرقة .

تلفزيون الخبر _ الرقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى