اخبار العالمالعناوين الرئيسية

محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة

أفادت الوكالة الاماراتية للأنباء عن انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للإمارات العربية المتحدة.

وعقد المجلس اجتماعاً صباح السبت في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتم خلاله انتخاب “ابن زايد” رئيساً للإمارات خلفاً للرئيس الراحل خليفة بن زايد الذي توفي الجمعة 13 نيسان 2022.

ويعتبر “ابن زايد” أحد أبناء مؤسس الامارات الراحل زايد بن سلطان وأخو رئيس الامارات الراحل خليفة بن زايد، وولد في 11 أذار 1961 وأنهى سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي والمملكة المتحدة، وهو متزوج من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان ولديه 4 أولاد و5 بنات.

وتخرج “ابن زايد” عام 1979 من أكاديمية “ساندهيرست” العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشغل “ابن زايد” مناصب عدة منها ولي عهد ابوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات إضافة لمناصب اقتصادية وسياسية كما كان ضابطاً في الحرس الأميري وطياراً بالقوات الجوية.

وساهم “ابن زايد” في تطوير العملية التعليمية بالإمارات بعد ترأسه مجلس أبوظبي للتعليم حيث أقام شراكات عمل مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية المرموقة عالمياً.

ويعتبر “ابن زايد” عراب كسر الحصار العربي عن دمشق الذي تقوده الإمارات وظهر ذلك في استقباله للرئيس بشار الأسد على أرض الامارات منتصف أذار 2022.

وأكد خلال لقاءه الرئيس الأسد أن “سوريا الشقيقة تعد ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي ودولة الإمارات حريصة على تعزيز التعاون معها بما يحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق نحو الاستقرار والتنمية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى