اقتصاد

مجلس الوزراء يصادق على عقد إنشاء شركة إيرانية لمحطة توليد كهرباء اللاذقية 

صادقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على العقد المبرم بين وزارة الكهرباء وشركة “مبنا غروب” الإيرانية، لإنشاء محطة توليد اللاذقية بالقرب من سد 16 تشرين، ذات دارة مركبة باستطاعة 526 ميغاواط ساعي.

وأوضحت رئاسة المجلس بحسب ما نشرت على موقعها الرسمي أن “العقد يتضمن قيام الشركة الإيرانية بأعمال تصميم وتصنيع وتوريد ونقل وتأمين واختبار وتنفيذ الأعمال المدنية وتركيب المحطة”.

كما يتضمن العقد “إشراف الشركة الإيرانية على تشغيل المحطة وصيانتها، وتنفيذ خط أنابيب الغاز من محطة بانياس لغاية موقع الشركة”.

وكانت أعلنت وزارة الكهرباء في شهر أيلول من العام 2018، أن “شركة مبنا الإيرانية ستباشر بتنفيذ محطة توليد الطاقة في اللاذقية”، مبينة أن “كلفتها تصل إلى 213 مليار ليرة سورية”.‏

وأضافت الوزارة حينها أن “محطة التوليد ستعمل على الغاز وسيتم تنفيذها على مساحة 400 دونم، وتتألف من دارة مركبة تضم مجموعتين غازيتين ومجموعة بخارية، ليتم وضعها في الخدمة خلال 3 أعوام”.

وأردفت الوزارة أن “المحطة ستسهم باستقرار المنظومة الكهربائية في المنطقة الساحلية، حيث إن محطة توليد بانياس لا تغطي كامل حاجة اللاذقية وطرطوس وبانياس”.


يذكر أن وزارة الكهرباء وقعت في العام 2017 مع نظيرتها الإيرانية، عقوداً ومذكرات تفاهم لتحسين واقع الكهرباء، وتضمنت إنشاء محطة توليد باللاذقية، و5 مجموعات غازية في بانياس، وإعادة تأهيل وتفعيل محطات توليد بريف دمشق وحمص وحلب ودير الزور.
تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى