العناوين الرئيسيةمحليات

مجلس الشعب يعلن الأحد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية وموعدها

كشفت أمين سر مجلس الشعب ميساء صالح أن جدول أعمال جلسة المجلس الأحد، سيتضمن إعلان فتح باب الترشح إلى انتخابات رئاسة الجمهورية وموعدها.

وتعد جلسة الأحد أول جلسة للدورة الاستثنائية للمجلس الذي سيبقى منعقدا على مدار العشرة الأيام المقبلة، بحسب تصريحات صالح، لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

ويفتح رئيس المجلس بحسب صالح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، حيث يحدد المدة الزمنية لتقديم الطلبات في الترشح وهي 10 أيام إضافة إلى تحديد يوم الانتخاب في الداخل والخارج.

ويستقبل المجلس النيابي وفقا لكلام صالح طلبات الترشح على مدى الأيام العشر القادمة، والواردة إليه من المحكمة الدستورية العليا.

وأشارت صالح إلى أنه: “وفق الدستور فإن مدة فتح باب الترشح أقصاها 90 يوماً وأقلها 60 يوماً، وأعلن عن الدورة الاستثنائية باعتبار أنه تم الدخول في المدة المحددة في الدستور وهي 90 يوماً”.

وبينت صالح أن: “رئيس المجلس يتلو على أعضاء المجلس كل طلب يرد من المحكمة الدستورية العليا أثناء الدورة الاستثنائية، خلال العشرة أيام التي سيحددها رئيس المجلس”.

وأوضحت صالح أنه: “يجب على كل مرشح أن يحصل على ثقة 35 عضو مجلس شعب، حيث يكون التصويت سري في مكتب رئيس المجلس”.

ويقوم النائب بحسب صالح باختيار من يريد أن يمنحه ثقته من المرشحين في ظرف مختوم، ومن ثم يضعه في صندوق على بعد بضعة أمتار عن طاولة مكتب رئيس المجلس.

وأشارت صالح إلى أنه: “لا يجوز لعضو المجلس أن يعطي صوته لأكثر من مرشح واحد من المرشحين المتقدمين للانتخابات الرئاسية”.

يذكر أن انتخابات عام 2014 شهدت للمرة الأولى وجود أكثر من مرشح لشغل منصب الرئاسة، حيث كانت تجرى الانتخابات الرئاسية سابقا بنظام الاستفتاء على مرشح واحد، وهو ما تغير وفقا لدستور 2012.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى