العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“مايكروسوفت” تكشف عن ثغرة أمنية في نظام “ويندوز”

كشفت شركة “مايكروسوفت” عن ثغرة أمنية في نظام “ويندوز”، تدعى “PrintNightmare”، تمكّن من السيطرة على جهاز المستخدم.

وقالت الشركة إن استغلال الثغرة الحالية من قبل المتسللين من الممكن أن يؤدي إلى عرض أو حذف بيانات الجهاز المستهدف البرامج إضافة الى إمكانية التحكم الكامل.

وأصدرت “مايكروسوفت” تحديثات أمان خارج النطاق لمعالجة الخلل، وصنفته على أنه بالغ الأهمية حيث يمكن للمهاجمين تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد بامتيازات على مستوى النظام عبر الأجهزة المتأثرة.

ولا يقتصر تحديث “مايكروسوفت” على النسخة العاشرة من نظام التشغيل، الذي يستخدمه أكثر من مليار و300 مليون جهاز حاسوب حول العالم، بل شمل معظم الأنظمة القديمة بما فيها “ويندوز 2012 و2016” إضافة إلى “ويندوز 7″، الذي تم إصداره قبل نحو 13 عاما.

وجاءت نصائح شركة “مايكروسوفت” بعد بث مجموعة من الباحثين في شركة الأمن السيبراني “سانغفور” بطريقة الخطأ دليل استخدام لطريقة الاستفادة من هذه الثغرة قبل أن يتم شطبه ويقوم موقع “غيت هوب” بإعادة نشره على الشبكة العنكبوتية.

وكانت وكالة الأمن القومي الأميركية قامت العام الماضي بتنبيه شركة “مايكروسوفت” بوجود عيوب في نظامها التشغيلي “ويندوز” قبل أن يشهد ذات العام العديد من عمليات الاختراق التي تمت عبر مجموعة من القراصنة الماهرين بهدف طلب الفدية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى