رياضة

ماهي تمائم وتعويذات كأس العالم ؟

تمائم أو تعويذات كأس العالم هي عبارة عن علامة مميزة يختارها منظمو البطولة، وتكون من مميزات البلد المنظم، كشخص أو حيوان أو غيرها، وتستخدم كغرض تسويقي وللترويج للبطولة، كما في الاعلانات أو الافلام القصيرة التي تنتج عن البطولة.

وأول بطولة اعتمدت على تعويذة كانت بطولة كأس العالم التي استضافتها انكلترا عام 1966، حيث كان “ويلي الأسد” أول تعويذة أو أيقونة في كأس العالم، حيث يمشي مرتدياً كنزة عليها العلم الانكليزي، وهو يرمز لانكلترا، علماً أن لقب المنتخب الانكليزي هو “منتهب الأسود الثلاث”.

ثم تتالت التعويذات وأصبحت علامة مميزة لكل كأس عالم، وثانيها كان تعويذة كأس العالم 1970 في المكسيك، “خوانيتو”، وهو عبارة عن صبي مكسيكي مع كرة القدم ويعتمر قبعة “سومبريرو” المشهورة في المكسيك، مكتوباً عليها عبارة “المكسيك 70”.

وثالث التعويذات كانت في مونديال ألمانيا 1974، وهي “تيب اند تاب”، وهي عبارة عن صبيين ألمانيين يرتديان ثياب كتب عليها 74 و wm.

وفي مونديال الأرجنتين 1978 كان “جوشيتو” الصبي الأرجنتيني الذي يلبس زي منتخب بلاده، ويعتمر قبعة مكتوب عليها “الأرجنتين 78″، ويحمل بيده سوطاً، يعد أحد التقاليد في الأرجنتين.

ثم ظهرت “نارانغيتو” وهي ترتدي زي المنتخب الاسباني، وهي تعويذة كأس العالم لمونديال اسبانيا 1982، وهي عبارة عن ثمرة نارانغيا، أو البرتقالة الإسبانية.

وعادت قبعة “سومبريرو” للظهور مرة أخرى بعد تنزيم المكسيك لمونديال 1986، وهذه المرة ارتداها الفلفل الحار، ذو الشوارب “بيكي، مع زي المنتخب المكسيكي.

وفي مونديال 1990 في إيطاليا، ظهر “سياو” كتعويذة للبطولة، وهو عبارة عن عصا ملونة بألوان العلم الإيطالي، وتلاعب كرة القدم.

وظهر في مونديال 1994 الذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية، “الجرو المهاجم”، وهو عبارة عن كلب يرتدي ثياب المنتخب الأمريكي.

واختارت فرنسا عند تنظيمها لكأس العالم 1998، رمز الديك وهو أحد الرموز الوطنية الفرنسية، وسمته “فووتيكس”، ولونه جسمه أزرق بعرف وذيل أحمر ومنقار أصفر، مكتوب عليه بالأبيض فرنسا 98 واسمه مشتق من كرة القدم والقصة الشعبية أستيريكس، كما أن المنتخب الفرنسي يلقب بـ “الديوك”.

وفي كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ظهر الثلاثي “اتو وكاز ونيك”، كتعويذة للبطولة، وهم ثلاث شخصيات رياضية من لعبة “كرة القدم الخيالية”، بألوان البرتقالي والبنفسجي والأزرق، وكان “اتو” هو المدرب و”كاز” و”نيك” لاعبين، وتم اختيار الثلاثة من بين عدة أسماء فردية مختصرة من قبل المستخدمين على شبكة الإنترنت وعلى منافذ ماكدونالدز في البلدان المضيفة.

ثم عاود الأسد الظهور باسم “جوليو السادس” رافقه “الكرة بيل”، كتعويذات لمونديال ألمانيا 2006، ويرتدي بيل تي شيرت المنتخب الألماني الأبيض مكتوباً عليه 06، وبيده الكرة “بيل” وهي مصطلح يشير إلى كرة القدم بالعامية الألمانية.

وفي أول مونديال على الأرض الافريقية في جنوب افريقيا 2010، ظهر الفهد “زاكومي” بجسده الأصفر وشعره وشورته الأخضرين، مرتدياً تي شيرت أبيض مكتوب عليه “جنوب أفريقيا 2010″، وبيده كرة قدم، و “زاكومي” جاءت تسميته من : زا (ZA) الرمز الكودي لجنوب أفريقيا، وكومي (KUMI) كلمة تعني بلغة الجنوب الأفريقيين الرقم عشرة والذي يعود إلى سنة إقامة البطولة.

فيما اختارت البرازيل كتعويذة لكأس العالم 2014 الحيوان المدرع “فوليكو”، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض في البرازيل.

واختارت روسيا المنظمة لبطولة كأس العالم القادمة 2018، “زابيفاكا”، وهو عبارة عن حيوان الذئب ذو الصوف البني والأبيض، مرتدياً شورت أحمر وتي شيرت بيضاء بأكمام زرقاء مع عبارة “روسيا 2018” مع نظارات رياضية باللون البرتقالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى