العناوين الرئيسيةمحليات

ماذا علي أن أفعل للاعتراض على استثنائي من الدعم؟

كشفت الساعات الأولى لتطبيق قرار استبعاد 22 شريحة من المواطنين من الدعم الحكومي لمختلف السلع، عن أخطاء عديدة في الآلية، مثل تسجيل بعض المواطنين المتواجدين داخل البلد على أنهم مسافرين، واستبعاد آخرين لامتلاكهم سجل تجاري حتى ولو لم يستفيدوا منه من سنوات.

وقررت الحكومة على إثر هذه الأخطاء إعادة الدعم مؤقتاً لكل من يتقدم باعتراض ريثما يتم إعادة النظر في طلبه وتدارك الأخطاء التقنية الحاصلة.

وأوضح وزير الداخلية اللواء محمد رحمون في لقاء عبر الإعلام السوري الرسمي أن “الأخطاء المتعلقة بالمواطنين المغادرين، هي بسبب دخول أعداد كبيرة من المواطنين بطريقة غير شرعية، وبالتالي لم يتم تسجيل قدومهم عبر الحدود واحتُسبوا أنهم خارج القطر.”

وأضاف “رحمون” أن “الدخول بطريقة غير شرعية جرم يحاسب عليه القانون، إلا أنه وبقرار من رئاسة الحكومة لن تتم هذه المرّة مساءلة المواطنين المتقدمين باعتراضات لفروع الهجرة والجوزات، بما يتعلق باستباعدهم من الدعم.”

وبيّن “رحمون” أن “عدد الاعتراضات المقدمة ممن تم استبعادهم من الدعم لمنظومة الهجرة والجوازات بلغ 67 ألفاً و83 شخصاً عولج منها مباشرة 17 ألفاً و383 حالة.”

وأكمل: “الأخطاء فنية أو بشرية وحصلت بسبب نقل البيانات من الورق إلى الحواسيب، وأي اعتراض في مديريات الهجرة والجوازات سيعالج خلال 24 ساعة بدون أي كلف مادية إضافية”.

وأبلغت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” من توقف الدعم الحكومي عنهم بسبب وجود بيانات تفيد بمغادرتهم القطر لأكثر من عام وتبين وجودهم داخل القطر حالياً، بمراجعة إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات”.

وطلبت منهم “اصطحاب بطاقاتهم الشخصية وجوازات سفرهم لمن يحملون جوازات سفر لتثبيت تواجدهم داخل القطر”.

وأشارت وزارة النقل إلى أنه “يمكن للمواطنين المعترضين على استبعادهم من الدعم بسبب أوضاع سياراتهم مراجعة مديرية النقل أو أي دائرة نقل في أي محافظة، أو الاستفسار هاتفياً على الأرقام المنشورة “.

وأوردت عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك” أنه “يمكن لأي مالك سيارة وبغض النظر عن مكان التسجيل مراجعة إضبارة السيارة والكشف الفني عليها على أرض الواقع بما يضمن النتيجة السليمة والصحيحة، وتقديم كل التسهيلات والمساعدات وإعطاء البيانات اللازمة من قيد مركبة جديد وغيرها وبشكل مجاني بالكامل”.

وأفاد وزير النقل المهندس زهير خزيّم في لقاء بث على الإعلام الرسمي السوري، أن “الوزارة أتمتت منذ نحو عام ونصف كل مفاصلها بما يخص السيارات وبالتالي عملية البت بالاعتراضات تحتاج لدقائق فقط”.

وبيّن أن “بعض الحالات التي استبعدت من الدعم تعود لمن باع سيارة بموجب وكالة دون مراجعة مديرية النقل.”

ونوّهت وزارة التجارة الداخلية إلى أنه يمكن للمواطنين المستبعدين من الدعم بسبب وجود سجل تجاري باسمهم ولم يعودوا يمارسون المهنة، مراجعة السجل التجاري في مديريات التجارة الداخلية في محافظاتهم ليتم شطب سجلّهم فوراُ ودون أيّة تكاليف ليستعيدوا موقعهم من الدعم”.

وأوضحت رئاسة مجلس الوزراء أنه “بالنسبة لأصحاب السجل التجاري، سيتم استبعاد التجار من الدرجات الممتازة والاولى والثانية والثالثة والرابعة فقط. أما أصحاب الأعمال المتناهية في الصغر فسيبقى دعمهم قائماً”.

وكانت خصصت وزارة الاتصالات والتقانة موقعاً إلكترونياً يمكن من خلاله للمستبعدين من الدعم تقديم اعتراضاتهم إلكترونياً، ليصار إلى تحويل البيانات التي تم الاعتماد عليها في الاستبعاد من الدعم الحكومي إلى الجهة المعنية بها بشكل إلكتروني، بحيث يتم دراسة أسباب الاستبعاد وإعادة النظر بها.

وقرر مجلس الوزراء عدم تشميل الحاصلين من أسر الشهداء حاملي “بطاقة الشرف”، والجرحى حاملي بطاقة “جريح الوطن”، على سجل تجاري لإقامة مشروع إنتاجي صغير ومتناهي الصغر بمنظومة الاستبعاد من الدعم الحكومي.

الجدير بالذكر أن الحكومة صرحت عن استبعاد الاتصالات 596628 بطاقة أسرية من الدعم أي ما يعادل 15% من البطاقات الأسرية.

ووصل عدد السيارات المملوكة للأسر المستبعدة 432173 سيارة، وعدد السيارات العائدة للشركات 15593 سيارة وعدد السيارات العائدة لأفراد لهم أكثر من آلية وليس لديهم بطاقات أسرية 2462 سيارة، بما يعني أن العدد الكلي للسيارات 450228 سيارة وأن النسبة المئوية لاستبعاد السيارات الخاصة هي 47%”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى