اخبار العالمالعناوين الرئيسية

لليوم الثاني.. مظاهرات في السويد احتجاجاً على خطة لحرق نسخ من القرآن الكريم

خرجت مظاهرات في السويد لليوم الثاني على التوالي للاحتجاج على خطة حركة يمينية متطر.فة لإحراق نسخة من القرآن الكريم.

ووقعت صدامات على خلفية تجمع لحركة “سترام كورس” المناهضة للهجرة والإسلام التي يقودها المتطر.ف الدنماركي السويدي راسموس بالودان.

وأعلنت الشرطة السويدية في بيان لها بحسب وسائل إعلام عالمية أن “4 من عناصرها أصيبوا بجروح خلال الصدامات في أوريبرو إلى جانب تعرض مدني للضرب على رأسه بحجر عندما رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة”.

وتابع بيان الشرطة “قام محتجون بإضرام النار في 4 سيارات شرطة وقامت الشرطة بتفريق المظاهرة لتهدئة الوضع”.

وأكمل البيان أن “3 عناصر من الشرطة تم نقلهم إلى المستشفى بعد اندلاع المواجهات في مدينة لينشوبينغ على الساحل الشرقي للسويد، حيث كانت مظاهرة سيحرق خلالها مصحف مقررة وتم توقيف شخصين خلال المظاهرة”.

وأفاد قائد الشرطة الوطنية السويدية أندرس ثورنبرغ “نعيش في مجتمع ديمقراطي وتتمثل إحدى أبرز مهام الشرطة في ضمان أن يكون بإمكان الناس استخدام حقوقهم التي يكفلها الدستور بالظاهر والتعبير عن آرائهم”.

وأضاف في بيان “لا يحق للشرطة اختيار من يحظى بهذا الحق لكن عليها دائماً التدخل في حال وقوع انتهاك”.

يذكر أن “بالودان” منح الجنسية السويدية عام 2020 ويعرف عنه عدا.ؤه للإسلام وسبق أن تم ترحيله من فرنسا نتيجة تصرفاته، وادعى سابقاً له أن الدانمارك تخلو من المسلمين قبل الانتخابات الدانماركية عام 2019 لكنه فشل في الوصول إلى البرلمان.

وكان صرح بعد حصوله على الجنسية السويدية بأنه يأمل أن يكون قادرا على تنفيذ كثير من الأنشطة في السويد، حيث كان وراء حرق نسخة من المصحف في مدينة مالمو السويدية نهاية أب عام 2020 مما أدى إلى اضطرابات عنيفة في المدينة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى