علوم وتكنولوجيا

قريبا.. أول عملية زرع كلى من الخنازير إلى البشر

أعلن الجراح البريطاني “تيريتس إنجليش” مع فريقه العلمي من جامعة “ألاباما”، أن العالم يمكن أن يشهد أول عملية زرع كلى من الخنازير إلى البشر “في غضون شهور”، ما يمكن أن يمهد الطريق لزرع أعضاء أكثر تعقيداً و أهمها القلب.

و أكد “إنجليش” بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنه ينوي القيام بعملية استبدال كلية إنسان بكلية خنزير في نهاية العام الجاري، مضيفا أن “قلوب الخنازير “المعدلة” يمكن زراعتها عوضاً عن القلب البشري بعد ثلاث سنوات من الآن”.

و أجرى “إنجليش” أول عملية زراعة قلب في المملكة المتحدة قبل 40 عاماً وقال خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الأربعين لتلك العملية “المعجزة إنه “يمكن أن تكون أعضاء الخنازير اختيارًا جيدًا للزرع في المرضى من البشر، حيث تكون أعضاؤهم متشابهة في الحجم”.

و تمتلك قلوب الخنازير شكلاً تشريحياً يشبه شكل قلب الإنسان لذا يمكن استخدامه في علاج الفشل القلبي الذي يعد وباء يعاني منه أكثر من 26 مليون شخص حول العالم.

و سيوفر هذا الاكتشاف مصدر غير منتهٍ من الأعضاء المتبرعة و يحل المشكلة الحالية في الازدياد الحاد لعوز أعضاء الإنسان.

و جدير بالذكر أنه في العقود الأخيرة تزايدت أعداد المحتاجين لأعضاء جديدة، و قلّ عدد الأعضاء المتوفرة من المُتبرعين البشريين إذ لا يغطي هؤلاء إلا نسبة ٠.٠٤ % من الأعضاء اللازمة فضلاً عن أن غالبية الأعضاء مأخوذة من أجساد متوفين ما يزيد احتمالية تخريب القلب والكليتين وتدميرها مما يؤثر سلباً على أداء العضو بعد النقل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى