العناوين الرئيسيةمحليات

قرابة 33 الف هكتار مخصصة لزراعة الحمص في السويداء

أعلنت مديرية زراعة السويداء ضمن خطتها الموسمية لزراعة نبات الحمص في المحافظة، بصنفيه الشتوي والربيعي، عن زراعة 32374 هكتارا من الأراضي الزراعية في المحافظة، وعلى فترتين، كونه من الأصناف البعلية، التي تعتمد في سقايتها على ماء الأمطار.

وتبدأ زراعة الصنف الشتوي من الحمص في تشرين الثاني القادم ، في حين يزرع الصنف الربيعي منه في منتصف شباط للعام 2020 بحسب تصريحات مدير الزراعة في السويداء أيهم حامد ل ” سانا”.

وبحسب الباحث الزراعي مشهور غانم، بحسب موقع E Syria””، أنه “تعد الزراعة في فترة العروة الربيعية المبكرة، أكثر انتاجية، خاصة مع استخدام المكافحة الحشرية لآفة “ثاقبة قرون الحمص” الأمر الذي يوفر على الفلاح الجهد والتعب والوقت، ويؤمن محصوله من خطر “ثاقبة القرون””.

وأشار حامد إلى أن “محصول الحمص بالسويداء يعد من المحاصيل الرئيسية في المحافظة، التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى سوريا بمساحاته المزروعة وإنتاجه”.

وتشكل الأصناف المحلية البياضي والعجيلاتي الجزء الأكبر من المساحة المزروعة بالحمص بالمحافظة، بحسب حامد.
وتشمل التكاليف الإنتاجية للحمص أعمال الحراثة والزراعة والتسميد والتعشيب والمكافحة والبذار فيما تتوزع التكاليف التسويقية على الجني والدرس والتعبئة بالأكياس والنقل والتعقيم والغربلة والفرز والتنقية

يذكر أن انتاج محافظة السويداء من الحمص بلغ الموسم الماضي 6088 طنا ، ضمن مساحة بلغت 29988 هكتارا من الخطة المعدة للزراعة البالغة 31431 هكتارا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى