كاسة شاي

في اليوم العالمي للقضاء على الفقر .. ماهي الدول الأفقر عالمياً؟

يُعرَف الفقر بأنه حالة اقتصادية تتمثل في نقص كل من المال والضروريات الأساسية للحياة مثل الغذاء والماء والتعليم والرعاية الطبية.

وبحسب مجلة “جلوبال فاينانس” الأمريكية”، فإن “تصنيف الدول على لائحة الفقر يأتي بحسب الإنتاج الإجمالي القومي لكل دولة، ويتركز الفقر في العالم بنسبة كبيرة في قارة أفريقيا التي تحتوي على 54 دولة”.

وتأتي الدولة الأفريقية “توغو” ضمن قائمة الدول الأكثر فقراً حول العالم، حيث يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على الزراعة وتعتمد في عائداتها على الكاكاو، البن، والقطن.

بينما سجلت دولة مالاوي” الأفريقية واحد من أدنى معدلات دخل الفرد في العالم، و53% من سكانها يعيشون تحت خط الفقر، وتشكل الزراعة 39% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولم يشفع “لسيراليون” شهرتها في إنتاج الماس، لتصنف أيضاً كواحدة من أفقر الدول في العالم، حيث أن 70% من مواطنيها يعيشون تحت خط الفقر.

وتعد جمهورية “الكونغو” الديمقراطية الأفقر على كوكب الأرض، وتعيش حالة من الحرب منذ 1998 شاركت فيها عدد من الجيوش الإفريقية والعالمية، وتوصف بأنّها الحرب الأكثر دموية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وتسببت بمقتل 5.4 مليون إنسان حتى 2008.

وتحتل “ليبيريا” مرتبة متقدمة على قائمة الفقر، وعلى الرغم من أنها لم تخضع للاستعمار الأوروبي كباقي الدول الأفريقية، لكن الحروب الأهلية التي بدأت في 1980 أنهت الاستقرار وقتلت مئات الآلاف من المدنيين.

وتحتوي باقي القارات أيضاً دولاً صنفت ضمن الأفقر عالمياً، كدولة نيبال وأفغانستان في أسيا، ودولة هايتي في أمريكا الشمالية.

يذكر أن العالم بدأ بالاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر في 17 تشرين الأول عام 1987، حيث اجتمع في ذلك اليوم ما يزيد على مائة ألف شخص تكريماً لضحايا الفقر والعنف والجوع في ساحة تروكاديرو بباريس.

وأعلن المجتمعون أن “الفقر يشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان، وهو بحاجة إلى تضافر الجهود لكفالة احترام تلك الحقوق، ونُقشت تلك الآراء على النصب التذكاري الذي رفع عنه الستار في ذلك اليوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى