علوم وتكنولوجيا

“فيسبوك” و”واتساب” وبرامج أخرى تسرب بيانات المستخدمين في “اندرويد”

كشف خبراء أمنيون أمريكيون عن برمجية خبيثة تسرب بيانات عشرات التطبيقات، العاملة على الهواتف الذكية بنظام التشغيل “أندرويد”، من بينها “فيسبوك” و”واتساب”.

وبحسب مواقع الكترونية متخصصة، فإن “البرمجية التي تحمل اسم “سباي ديلر SpyDealer”، تم اكتشاف وجودها في أكثر من 40 تطبيقا”.

وتُسرّب البرمجية البيانات الخاصة بالتطبيقات، وتسيطر على الرسائل المهمة والحساسة، من تطبيقات التواصل الاجتماعي، وفق الشركة، من خلال “إساءة استخدام ميزة خدمة الوصول في نظام التشغيل أندرويد”.

وأوضحت شركة أمريكية متخصصة أن “البرمجية تستعين بمسارات إحدى التطبيقات التجارية الرئيسية، بهدف الحصول على صلاحيات تتيح لها سرقة البيانات في وقت لاحق”.

وأضافت الشركة “يمكن للبرمجية الخبيثة إساءة استخدام ميزة خدمة الوصول في “أندرويد”، والاستحواذ على قائمة واسعة من المعلومات الشخصية، بما فيها رقم الهاتف، ورقم التعريف الدولي لمعدات الهاتف المحمولة IMEI، والرسائل النصية وجهات الاتصال والموقع”.

ووأكملت الشركة “يُمكن للبرمجية الإجابة تلقائيًا على المكالمات الهاتفية الواردة لرقم هاتف معين، والتحكم عن بعد بالجهاز عن طريق قنوات بروتوكول بيانات المستخدم، كما يمكن التجسس على المستخدم، من خلال تسجيل المكالمات الهاتفية، والصوت والفيديو المحيط بالمستخدم، والتقاط الصور عبر الكاميرتين الأمامية والخلفية، والتقاط صور للشاشة، بحسب الشركة الأمنية”.

يذكر أن برمجية “SpyDealer” لم تنتشر حتى اليوم في المتجر الإلكتروني “غوغل بلاي”، كما لم تُحدد الشركة كيفية إصابة الأجهزة بالبرمجية، إلا أنها أكدت أن “مستخدمين في الصين أصيبوا من خلال الشبكات اللاسلكية المخترقة”.

وتستهدف البرمجية الهواتف العاملة بنظام “أندرويد” رقم 4.4 وما دون، وهي تمثل 25% من الأجهزة حول العالم حاليًا، بينما لا تستطيع اختراق الإصدارات الأحدث، وفق الشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى