اقتصادالعناوين الرئيسية

عن الأكلة “المقدَّرة” .. أكثر من 5000 ليرة كلفة طبخة “مجدرة” لأسرة سوريّة من 5 أشخاص

“المجدرة” طبخة مشهورة في بلاد الشام والمنطقة العربية المجاورة، ففي سوريا والأردن يسمونها “المجدرة” وفي لبنان يسمونها “المدردرة”، أما المصريون فيدعونها “الكُشري”.

وتٌطبخ المجدرة إما مع الأرز أو البرغل مع وجود العدس الأسمر لأنه أساس صناعة “المجدرة”، ويتم التناول مع هذا الطبق المخللات بأنواعها، اللبن، أو السلطة.

وتعد “المجدرة” من الطبخات الأكثر تداولاً في المطبخ الشامي (بلاد الشام)، لطيب مذاقها، و فوائدها و قلة تكلفتها.

Image may contain: plant

لكن طبخة المجدرة خالفت مؤخرا العرف الأخير من ناحية قلة تكلفتها في سوريا في ظل ارتفاع أسعار كل شيء، حيث باتت تكلف العائلة السورية المؤلفة من خمسة أشخاص أكثر من 5000 آلاف ليرة.

حيث تحتاج ربة المنزل لصنع المجدرة لخمسة أشخاص نصف كيلو عدس يصل سعره إلى 600 ليرة في دمشق، وتحتاج أيضاً إلى البرغل الذي يصل سعر النصف كيلو منه إلى 600 ليرة أيضا حسب المنطقة، وفيما إذا طبختها مع الأرز فتحتاج إلى نصف كيلو أيضاً يراوح سعره ال 700 ليرة.

وبالانتقال إلى “غندرة” الطبخة، حسب التسمية الدمشقية، فلابد لربة المنزل من إضفاء الألوان على سفرتها من خلال صنع طبق السلطة الذي لايمكن الاستغناء عنه في حضرة المجدرة.

Image may contain: food

حيث تتكلف العائلة من خمسة أشخاص مبلغ قرابته ال 2500 إلى 3000 آلاف لصنع طبق سلطة، فيصل سعر نصف كيلو بندورة إلى 300 ليرة، ونصف كيلو الخيار إلى قرابة 300 ليرة، كما تحتاج السيدة إلى خسة سعرها 300 ليرة.

وتحتاج أيضا إلى باقتي بقدونس ونعنع سعر الواحدة منهما مئة ليرة، وليمون وصل سعر الكيلو منه، بعد انخفاضه إلى 1500 ليرة، كما تحتاج أيضاً للبصل بما يقارب ال 200 ليرة لطبختها فقط.

وفي الحديث عن طبخة “المجدرة” لابد من ذكر زيت الزيتون الذي تعتمد عليه الطبخة الشهيرة في أساس طعمها المعتاد، وفي حال لم تستبدله بنوع آخر من الزيوت في ظل جنون أسعاره فهي بحاجة إلى كأس من زيت الزيتون يصل سعرها إلى 1000 ليرة.

Image may contain: food

كما لا يمكن إغفال اللبن، حيث أن بعض العائلات تتناول طبق المجدرة بجانبه، والذي ارتفعت أسعاره هو الآخر ليصل سعر العلبة منه بمقدار كيلو إلى 750 ليرة.

يذكر أن كثير من الأسر ضعيفة الأحوال المعيشية كانت سابقاً تلجأ إلى “طبخة المجدرة”، لتستبدلها عن اللحوم لغناها بالبروتين والفوائد الغذائية الكبيرة من ناحية جمعها للبروتينات والفيتامينات المتوفرة في طبق السلطة الذي يعد معها.

تلفزيون الخبر

Image may contain: food

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى