العناوين الرئيسيةمن كل شارع

طلاب البكالوريا الأحرار يناشدون وزارة التربية للتخفيف من معاناتهم

اشتكى عدد من طلاب الدراسة الأحرار من محافظة طرطوس، والذين سيتقدمون لامتحانات الثانوية العامة، عبر تلفزيون الخبر، معاناتهم جراء الأعباء التي تترتب عليهم نتيجة حصر المراكز الامتحانية للطلبة الأحرار ضمن مراكز المحافظات فقط، مناشدين المعنيين لضرورة معالجة هذه المشكلة.

وقال أحد الطلاب لتلفزيون الخبر: “كثيرة هي الأعباء النفسية والمادية التي نعانيها كطلاب أحرار جراء حصر مراكز امتحاناتنا ضمن مراكز المحافظات فقط، في ظلّ ظروف معيشية وخدمية لا تخفى على أحد”.

وأضاف الطالب: “أنا من منطقة القدموس التابعة إدارياً لمحافظة طرطوس، لكنها أقرب إلى حماة مسافةً من قربها لمركز مدينة طرطوس، وأحتاج لأكثر من ساعتين للوصول إلى المركز الذي سأمتحن به، هذا في حال توفّرت وسائل النقل”.

وتابع المُشتكي بالقول: “في ظل أزمة المواصلات نضطر للتعاقد مع تكاسي خاصة مقابل أجور خياليّة، إضافةً إلى الإرهاق الجسدي والنفسي الذي نعانيه كطلاب شهادات، نتمنى النظر لهذا الموضوع بجديّة وإيجاد حلول أكثر جدوى”، مُتسائلاً عن: “دوافع منطقية لهذا الإجراء دون غيره؟”.

من جهته، عضو مجلس الشعب عن محافظة طرطوس، الدكتور محمد جري، قال لتلفزيون الخبر: “طرحت هذا المقترح تحت قبة البرلمان بافتتاح الدورة الخامسة، وذلك ضمن مداخلتي عن محافظة طرطوس، وبحضور كامل الحكومة”.

وأضاف عضو مجلس الشعب مُتسائلاً: “كيف يمكن للطلاب الوصول من أطراف المحافظات إلى مراكزهم قبل الثامنة صباحاً في ظل أزمة المواصلات والظروف الحالية، إضافةً إلى الأعباء النفسية التي يتحمّلها الطالب؟!”.

وتابع الدكتور “جري”: “قدمت اقتراح بتخصيص مركز امتحاني في كل منطقة داخل المحافظة الواحدة أو على الأقل تخصيص قاعات محددة للأحرار ضمن مراكز محددة ومعلنة، وبذلك نحافظ على تنظيم وحسن سير العملية الامتحانية ونخفف من معاناة الطلاب بذات الوقت”.

بدوره، نقل تلفزيون الخبر مناشدات الطلاب إلى إدارة المكتب الصحفي في وزارة التربية، قبل أيام، وجاء الرد أنهم قاموا بتحويلها إلى وزير التربية الدكتور دارم طباع، ولم يصلنا أي رد أو توضيح بهذا الخصوص حتّى لحظة نشر هذه المادة.

يُذكر أنّ عدد المراكز الامتحانية في محافظة طرطوس بلغ العام الماضي /312/ مركزاً على امتداد المحافظة، مع مراعاة أن تكون المراكز قريبة من أماكن إقامة الطلاب لتلافي تبعات أزمة المحروقات والنقل، بحسب تصريح مدير تربية طرطوس حينها لوسائل محلية.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى