علوم وتكنولوجيا

شراب غني للرياضيين .. تعرف على فوائد عصير “ألوفيرا”

تعد الألوفيرا عبارة عن نبتة عصارية تنمو بغزارة بالمناطق الإستوائية، لها استخدامات عديدة نظراً لفوائدها المختلفة على صحة الجسم.

ويذكر أطباء فريق “ميددوز” لتلفزيون الخبر أنه “يتم صنع عصير الألوفيرا من خلال طحن أو سحق كامل ورقة نبات الألوفيرا، ومتبوعة بعدة خطوات لتنقية السائل”.

وتشمل فوائد شرب عصير الألوفيرا، على “مساعدة الجسم على الحفاظ على درجة حموضة متوازنة، وتساعد على ترطيب الجسم وإزالة السموم، خصوصاً بعد التمارين الرياضية نتيجة حاجة الجسم إلى سوائل بشكل كبير للتخلص من الأحماض اللبنية التي تتشكل نتيجة التمارين”.

ويعتبر العصير طريقة مثالية للحفاظ على صحة الكبد، كما يساعد في حالات الإمساك، كما يساعد على التخفيف من ظهور حب الشباب، وبعض الحالات الجلدية مثل الصدفية، وأيضاً إيقاف تأثير ضرر الإشعاعات فوق البنفسجية.

ويعتبر عصير الألوفيرا غني بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والزنك، والفيتامينات Bو C و E وحمض الفوليك، ويعد الألوفيرا أحد المصادر النباتية لفيتامين B12.

ويفيد الشراب في التخلص من حرقة المعدة نتيجة احتوائه على مركبات تساعد على التحكم بإفراز الحمض بالمعدة، ويعمل على التخفيف من الآلام الناتجة من متلازمة الكولون العصبي والتهاب الكولون التقرحي.

ويعد شراب الألوفيرا مصدر غذائي جيد لمرضى السكري بسبب احتوائه على نسبة قليلة من السكر.

ويضم شراب الأولفيرا بعضاً من الآثار الجانبية لتناوله، منها بعض الإسهالات الخطيرة نتيجة احتواء ورقة الألوفيرا على “الإنثراكينونات” والتي تعتبر مسهل قوي بحال تم أخذها بكميات كبيرة.

وينوه الأطباء إلى أنه “يمكن حصول عدة تداخلات دوائية مع عصير الألوفيرا خصوصاً مع أدوية الاكتئاب والذهان،️ ومن الممكن أن يزيد من آثار “السيفوفلوران” والذي يستخدم في التخدير مسببا نزيف مفرط خلال الجراحة.

الجدير بالذكر أن نبات الألوفيرا يستخدم لأغراض تجميلية عديدة منها ترطيب البشرة وإغناء الشعر بالفيتامينات واللمعان الطبيعي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى