اقتصادالعناوين الرئيسية

سوريا توقع اتفاقية الربط الكهربائي مع لبنان والأردن

وقعت سوريا ولبنان والأردن الأربعاء اتفاقية الربط الكهربائي العربي، من الأردن عبر سوريا إلى لبنان.

وعقد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل مؤتمرا صحفيا في بيروت مع نظيريه اللبناني وليد فياض والأردني صالح الخرابشة عقب التوقيع.

وقال “الزامل” بحسب ما نقلت “سانا” إن: “توقيع الاتفاقية إنجاز مميز، ونحن في سوريا من أولى الدول التي تسعى إلى التعاون العربي/العربي في جميع المجالات”.

وتابع “الزامل”: “الحكومة السورية كانت تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع ما يمكن، وكان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة، على متابعة تنفيذ الأعمال التي أنجزت في وقت قياسي ومدروس من قبل وزارة الكهرباء ومؤسسة نقل الطاقة”.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض: “نحن من خلال الاتفاقية سنؤمن 250 ميغا واط ساعي كهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة ودعم ومشاركة سوريا وهو ما يكرس العمل العربي المشترك”.

وأكمل “فياض”: “لبنان يسعى لاستيراد الغاز من مصر والأردن وبدعم من سوريا لتزويد محطة كهرباء الزهراني، وهناك اتفاقية بهذا الصدد ستدخل حيز التنفيذ بعد شهرين من الآن”.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة إن: “توقيع اتفاقية تبادل الطاقة الكهربائية مع لبنان واتفاقية العبور مع سوريا يعزز أواصر التعاون بين دولنا، ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع”.

وكان أعلن وزير الكهرباء غسان الزامل، مطلع تشرين الثاني الفائت، أن “سوريا ستتقاضى نسبة ضئيلة من الكهرباء، لقاء مرور خط الربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان”.

وقال الزامل في حديث لصحيفة “البعث” الرسمية حينها إن: ” الهدف من المشروع بالنسبة لسوريا ليس الفائدة المادية بقدر ماهو حل لمشكلة دولة عربية شقيقة”.

وتابع الزامل: “خط الربط مع الأردن مدمر بشكل كامل كما أن إعادة تأهيله لاتشكل أولوية للوزارة، ولكن نظراً للاحتياج الشديد للقطر اللبناني تم العمل على تأهيله بكلفة 5.5 مليون دولار”.

يذكر أن الكهرباء كانت قطعت في مقر عقد المؤتمر، بوزارة الطاقة اللبنانية، قبل انطلاقه، قبل أن يعود التيار الكهربائي للقاعة التي عقد بها المؤتمر، الذي ضم الوزراء الثلاثة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى