سياسة

سوريا تعلن إحراز تقدم كبير في ملف تشكيل اللجنة الدستورية

صرحت وزارة الخارجية السورية، إثر الزيارة التي قام بها المبعوث الأممي “غير بيدرسون” إلى دمشق، أنه تم إحراز تقدم كبير نحو تشكيل لجنة دستورية

وتسعى الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة يمثل فيها كل من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني بـ50 عضوا لكل طرف .

وتطالب دمشق بأن تجري اللجنة التعديلات على دستور البلاد الحالي، بينما تطالب المعارضة، متعددة الولاءات بنسف الدستور، ووضع دستور جديد.

وتحدثت الخارجية في بيان، نشرته على صفحتها على موقع فيس بوك إثر اللقاء، عن “تحقيق تقدم كبير والاقتراب من إنجاز اتفاق لجنة مناقشة الدستور”.

وشددت دمشق على أن “العملية الدستورية هي شأن سوري، وهي ملك للسوريين وحدهم، وأن الشعب السوري هو وحده من يحق له قيادة هذه العملية وتقرير مستقبله، دون أي تدخل خارجي ووفقا لمصالحه”.

وأكد الجانبان، وفق البيان، “أهمية التنسيق المستمر لضمان نجاح مهمة المبعوث الخاص في تيسير الحوار السوري السوري وتسهيل عمل لجنة مناقشة الدستور”.

وتأتي زيارة بيدرسون لدمشق بعد أربعة أيام من لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، حيث بحثا ضرورة التقدم نحو تشكيل اللجنة.

ومن جانبه أكد الموفد الأممي بيدرسون في تغريدة على تويتر مساء الأربعاء إلى تحقيق “تقدم جيد”، معتبرا أن الطرفين باتا “أقرب للتوصل إلى اتفاق حول تشكيل لجنة دستورية”.

وأضاف الدبلوماسي النرويجي “أعرب عن السرور إزاء فرص إجراء محادثات قريبة مع لجنة المفاوضات السورية”، التي تضم ممثلين عن مجموعات المعارضة السورية.

وكان بيدرسون أكد في الأول من أيار أمام مجلس الأمن الدولي قرب التوصل لاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية، التي يرى فيها مدخلا لعملية سياسية تنهي النزاع المستمر في البلاد منذ العام 2011.

وتضم اللجنة الدستورية 150 عضوا، وفق الخطة الأممية، 50 منهم تختارهم الحكومة، و50 تختارهم المعارضة، و50 من اختيار المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثلين للمجتمع المدني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى