العناوين الرئيسيةسياسة

سفير أمريكي سابق لدى موسكو: “وقوف السعودية إلى جانب بوتين أمر مخيب للآمال”

صرح السفير الأمريكي السابق لدى روسيا، مايكل ماكفول، بأن وقوف السعوديين “إلى جانب بوتين” ضد الولايات المتحدة الأمريكية هو “أمر مخيب للآمال”، وذلك من خلال تغريدة له عبر حسابه على موقع “تويتر”.

وتابع “ماكفول” أنه: “السعودية بالطبع سوف تستفيد، إلا أن روسيا هي الأخرى ستستفيد، بينما يعاني بقية العالم”، مؤكداً على أن الوقت قد حان لـ “بعض الواقعية” في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه المملكة العربية السعودية.

وأضاف السفير الأمريكي السابق: “إن زملاءنا السعوديين لا يشاركوننا قيمنا أو مصالحنا الأمنية والاقتصادية، لذلك دعونا فقط نتعامل مع الأمر، ونتوقف عن التظاهر بأن هناك شيئاً مميزاً في هذه العلاقة، ولا مزيد من الزيارات”.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” في وقت سابق أن: “خفض إنتاج النفط، “ستكون له نتيجتان، فمن وجهة النظر الاقتصادية، سيبقي على التضخم مرتفعاً لفترة أطول، وهو ما يجبر الاحتياطي الفدرالي أو أي بنك مركزي رئيسي آخر على اتباع سياسات نقدية أكثر تقييداً”.

وأضافت الوكالة أن: “هذا الأمر سيزيد من احتمالية حدوث ركود عالمي، ومن وجهة النظر السياسية، يعد دعماً للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وهو ما يشير إلى أن الرياض في المعسكر الروسي، ومستعدة لإهانة واشنطن علانية، وهو ما يجعل الآخرين في الشرق الأوسط وإفريقيا يشعرون براحة أكبر في التقارب مع روسيا”.

يذكر أن “ماكفول”، شغل منصب السفير الأمريكي لدى روسيا في الفترة ما بين 2012-2014، وهو البروفيسور في جامعة ستانفورد، وكاتب في “واشنطن بوست”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى