العناوين الرئيسيةمحليات

رغم تطبيق التعرفة الجديدة.. “تكاسي” اللاذقية تغرد خارج العداد

اشتكى عدد من أهالي مدينة اللاذقية عبر تلفزيون الخبر عدم التزام سائقي سيارات الأجرة بالتسعيرة الجديدة للعدادات التي يفترض أنه بدأ العمل بها منذ شباط الماضي، إذ ما يزال السائقون يشارطون الراكب ويأخذون ضعف التسعيرة المحددة.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر أنه “رغم كل ما قيل عن تطبيق التسعيرة الجديدة لعدادات التكاسي، إلا أن معظم السائقين لم يلتزموا بتسعيرة العداد الذي يبقى مطفئاً رغم صعود الراكب الى التكسي، وطلب أجرة مبالغ فيها”.

ودلل المشتكون على كلامهم “بأن أحدهم استأجر تكسي من الكراج الجديد إلى جامعة تشرين ودفع أجرة 1000 ليرة، فيما دفع آخر 700 أجرة تكسي من دوار الزراعة الى مبنى المحافظة”.

وأضاف المشتكون: “ما يزال سائقو التكاسي يشارطون الزبون بالمبلغ الذي سيدفعه لقاء التوصيلة وذلك قبل صعوده الى التكسي، وذلك بحجة زيادة 25 ليرة على سعر ليتر البنزين”.

وتابع المشتكون: “في معظم الأحيان يضطر الراكب لاستخدام التكسي رغم المشارطة وعدم تشغيل العداد وتقاضي أجرة زائدة، خاصة إذا كان متأخراً على دوامه أو مرتبط بموعد ما”.

وأردف المشتكون: “الراكب الذي لا يستخدم وسائل المواصلات بشكل يومي، يضطر مجبراً لاستخدام التكسي هرباً من باصات النقل الداخلي حيث يستمر صعود الركاب حتى يصبح الباص أشبه “بقطرميز مكدوس””.

ولفت المشتكون إلى أن “معظم أصحاب التاكسي لجؤوا إلى التلاعب بسعر التعرفة بحجة صعوبة تأمين مادة البنزين وبقائهم لساعات بانتظار تأمين مخصصاتهم، إضافة إلى زيادة 25 ليرة على سعر ليتر البنزين”.

وطالب المشتكون الجهات المعنية في قطاع النقل، عبر تلفزيون الخبر، “تشديد الرقابة على التكاسي التي لا تقوم بتشغيل العدادات أو التي لم تعدلها أساساً وفق التسعيرة الجديدة، لأن أجرة التكاسي باتت مرهقة جداً على أصحاب الدخل المحدود الذين يضطرون لاستخدامها”.

بدوره، قال عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل والمواصلات في محافظة اللاذقية مالك الخيّر لتلفزيون الخبر أنه “تم تطبيق التسعيرة الجديدة للعدادات منذ شهر”، مؤكداً أن “السائق الذي لا يشغل العداد في سيارته أو لا يلتزم به فانه سيواجه عقوبة السجن ثلاثة أيام وغرامة مالية”.

وبيّن الخيّر أن “تعديل العدادات تم قبل زيادة الـ 25 ليرة سورية على ليتر البنزين، وذلك لتعويض السائق عن ارتفاع أسعار اصلاح السيارات وقطع التبديل وغيار الزيت”.

وأوضح الخيّر أنه “من أصل 11750 سيارة أجرة موجودة في المحافظة، لم يتم تفعيل سوى 6500 تكسي فقط”، مبيناً أنه “عند ضبط أي تكسي لم يتم تعديل أجور العداد داخلها، يتم سجن صاحبها 3 أيام ودفع غرامة مالية تقدر بـ 35 الف ليرة سورية”.

ودعا الخيّر المواطنين إلى “التعاون مع الجهات المعنية من خلال الشكوى للتموين أو لشرطة المرور في حال صعد الى تكسي لا يوجد داخلها عداد معدل وفق التسعيرة الجديدة أو اذا تعرض لمشارطة من قبل السائق أو اعتذار الأخير عن توصيله إلى مكان معين”.

وأشار الخيّر إلى أنه “بموجب القرار الذي تم اصداره مؤخراً، تم تحديد الحد الأدنى لأجرة نقل الركاب بالسيارات العامة والعاملة على البنزين ضمن محافظة اللاذقية بـ 200 ليرة، كما يتوجب على السائقين وضع العداد في مكان ظاهر من السيارة وتشغيله فور صعود الراكب”.

وكانت محافظة اللاذقية أصدرت في كانون الأول الماضي تعديلات جديدة على أجور عدادات سيارات الأجرة العاملة على البنزين ضمن المحافظة، اذ أصبحت أجرة الكيلومتر الواحد بموجب القرار 60 ليرة سورية، وأجرة الساعة الزمنية 50 ليرة، وقيمة الانطلاقة الأولى 50 ليرة، وقيمة القفزة الواحدة 5 ليرات.

 


تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى