العناوين الرئيسيةصحة

دول أوروبية تبدأ بتلقيح الأطفال تحت 12 عاماً ضد كورونا

بدأت إسبانيا واليونان والمجر، الأربعاء، إضافة إلى مدن ألمانية عدة بينها برلين، تلقيح الأطفال دون 12 عاماً ضد فايروس كورونا

وكانت الدنمارك والنمسا بدأت في وقت سابق بتقديم اللقاح للفئة العمرية دون 12 عاماً باعتبارها من بين أكثر الفئات المعرضة حاليًا للإصابة.

ويأتي توسيع نطاق حملات التطعيم في وقت حذّرت رئيس المفوضية الأوروبية من أن المتحوّر الجديد “أوميكرون” قد يصبح الأكثر انتشاراً في أوروبا بحلول منتصف كانون الثاني.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الفئة العمرية بين 5 و14 عامًا هي حالياً أكثر الفئات المعرّضة للعدوى، مع معدّلات إصابة أحياناً أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من المعدّلات الخاصة بسائر السكان.

وأطلقت منطقة بافاريا الألمانية (جنوب) أيضًا حملتها لتلقيح الأطفال الأربعاء، إضافة لبرلين.

وفي فرنسا، لم تتمّ الموافقة حتى الآن إلا على تلقيح الأطفال الذين قد يُصابون بأعراض شديدة من فيروس كورونا، إلا أن الحكومة الفرنسية أعلنت أنها تنوي توسيع الحملة لتشمل “جميع الأطفال” الراغبين بتلقي اللقاح.

وخارج أوروبا، بدأت إندونيسيا الثلاثاء تلقيح الأطفال بين 6 و11 عامًا في بعض المناطق مثل العاصمة جاكارتا.

وأشارت العديد من التقارير إلى أنّ بعض المصابين بـ”أوميكرون” تلقوا التطعيم والجرعة المعززة بشكل كامل، وأتت نتائج الفحوصات التي أجريت على عينات الدم المأخوذة من الأشخاص الملقحين ومتلقي الجرعة المعززة متشابهة.

وقال الأطباء إنّ التطعيم، وخصوصاً تلقي الجرعات المعزّزة، توفّر حماية جيدة ضد المرض الشديد الناجم عن متحور “أوميكرون”، رغم أنه من السابق لأوانه معرفة ذلك على وجه اليقين.

ونقلت وسائل إعلام عن أخصائيين أن “التعرق الليلي والطفح الجلدي” هي أعراض غير مألوفة وتم رصدها بخاصة لدى الأطفال المصابين بمتحور “اوميكرون”.

ويضاف التعب والصداع وفقدان الشهية، إلى الأعراض المتغيرة الأكثر شيوعا التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن عند البالغين،ويأتي ذلك بعد أن حذر أحد الخبراء من إمكانية عدم اكتشاف حالات كوفيد، لأن الناس يبحثون عن الأعراض الخاطئة.

يذكر أن الأعراض الرئيسية الثلاثة لكورونا سعالاً مستمراً جديداً وارتفاع درجة الحرارة وفقدان التذوق والشم. وأودى بحياة ما لا يقلّ عن 5,319,316 وفاة في العالم منذ أواخر العام 2019، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة “فرانس برس” استنادًا إلى مصادر رسمية الأربعاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى